كتاب التنبيهات المستنبطة على الكتب المدونة والمختلطة (اسم الجزء: 1)

قال أبو عبد الله بن عتاب: وحدثني بها أيضاً أبو القاسم خلف بن يحيى الفهري (¬1) عن أبي المطرف - عبد الرحمن بن عيسى بن مدراج (¬2) - عن أحمد بن خالد.
قال خلف بن يحيى: ونا بها أيضاً أبو محمَّد بن أبي العطاف (¬3) - عبد الله بن يوسف - عن ابن وضاح عن سحنون.
قال القاضي (¬4): وقرأت الكثير منها - على جهة التقييد والسماع أيضاً، بسبتة حرسها الله - على الفقيه القاضي أبي عبد الله - محمَّد بن عيسى التميمي (¬5)
¬__________
(¬1) قال عنه ابن بشكوال في الصلة: 1/ 260: روى عن عبد الرحمن بن عيسى بن مدراج كثيراً وعن أحمد بن مطرف وأحمد بن سعيد بن حزم ومسلمة بن القاسم ... وكان شيخاً فاضلاً خيراً عالماً بما روى، توفي 405. وانظر بعض أسانيده ومروياته في الفهرسة: 1/ 72، 88 وفهرسة ابن عطية: 80، 79 ولم أجد له ترجمة في غير الصلة.
(¬2) قال عنه المؤلف في المدارك: 7/ 27 - 28: أخذ عن أحمد بن خالد وابن أيمن وقاسم بن أصبغ ... وناظر عندهم في الفقه وأكثر من الرواية، ورحل إلى المشرق فلقي جماعة، وكان ممن جمع الحديث والرأي، عالماً بمذهب مالك حافظاً له راسخاً في علمه، متحرياً في الرواية. كان يتفقه عنده وسمع منه، وله أوضاع كثيرة في غير ما فن. توفي 363. وانظر ترجمته في تاريخ ابن الفرضي: 2/ 448.
(¬3) هو عبيد الله بن محمَّد بن يوسف الأحدب، قال المؤلف في ترجمته في المدارك: 6/ 140 عن ابن عفيف: كان من أهل العلم والرواية العالية عن ابن وضاح وغيره، حافظاً للفقه، عالماً بالوثائق وعللها، وكان يُطعن في عدالته. بينما حكى ابن الفرضي ثناء عليه في التاريخ: 1/ 394.
(¬4) دأبت النسخ ق وس وع وح وم ول على كتابة: "قال المؤلف رحمه الله"، وانفردت خ بكتابة: "قال القاضي"، وتضيف الترضي أيضاً أحياناً ... أما ز فتكتب في المتن: "قال المؤلف" غالباً، وتنبه في الهامش على أن في الأصل - على ما يبدو -: "قال القاضي"، بكتابة حرف الضاد. وبعض النسخ جمع بين الطريقتين.
(¬5) قال المؤلف في حقه في الغنية 27 - 28: أجلُّ شيوخ بلدنا ومقدم فقهائهم، أخذ عن شيوخ الأندلس؛ ابن المرابط وأبي علي الغساني وابن الطلاع ... لازمتُه كثيراً للمناظرة في المدونة والموطإ وسماع المصنفات، فقرأت عليه وسمعت بقراءة غيري كثيراً، وأجازني جميع روايته. توفي 505. وانظر ترجمته في الصلة: 3/ 874 ومختصر ابن حمادة للمدارك في المدارك: 8/ 199.

الصفحة 10