كتاب التنبيهات المستنبطة على الكتب المدونة والمختلطة (اسم الجزء: 3)

لذلك خصصتك بالهدية منها، ويحتمل أن يكون من الحل، ويريد بذلك أنه لا عذر له في رده.
وقوله: "خبز الملة" (¬1) - بفتح الميم وتشديد اللام - هو نوع مما يطبخ به الخبز وهو أن يحمى بالنار موضع من الرمل أو التراب ثم توضع فيه (¬2) الخبزة، ويرد بعضه عليها حتى تنضج، سمي بذلك لحرارته (¬3).
وقوله "في قبض خبز الفرن من خبز التنور في القرض لا بأس به إذا تحريا الصواب" (¬4) أكثرهم على أن معنى ذلك تحري ما فيه من كيل دقيق ذلك دون [وزن] (¬5) الخبز، وهو قول ابن المواز.
وذهب اللخمي (¬6) إلى رد هذا، وأن مراعاة الكيل فيما صار خبزاً ساقطة، وإنما تجب (¬7) مراعاة الوزن في الخبز وهو دقيق، وحكى ابن اللباد (¬8) عن سحنون في هذه المسألة كل ما أصله الوزن فلا بأس بالتحري فيه، فيحتمل أنه أشار هنا إلى تحري الوزن، إذ الخبز (¬9) مما يوزن، أو إلى
¬__________
(¬1) المدونة: 4/ 139.
(¬2) كذا في خ وع، وفي ح: به.
(¬3) قال الجوهري: ومللت الخبزة ملا وامتللتها: إذا عملتها في الملة. يقال: أطعمنا خبز ملة، وأطعمنا خبزاً مليلاً، ولا تقل: أطعمنا ملة، لأن الملة: الرماد الحار. وقال أبو عبيد: الملة: الحفرة نفسها. (انظر الصحاح للجوهري)
(¬4) المدونة: 4/ 140.
(¬5) سقط من ع وح وق.
(¬6) اللخمي: أبو الحسن علي بن محمد الربعي المعروف باللخمي، وهو ابن بنت اللخمي، قيرواني، كان فقيهاً، جيد النظر، حسن الفقه، حاز رئاسة إفريقية جملة، وكان حسن الخلق، مشهور الفضل، توفي 478 هـ. (ترتيب المدارك: 8/ 109، الفكر السامي: 2/ 215).
(¬7) في د: يجب.
(¬8) أبو بكر محمد بن محمد بن وشاح، بعرف بابن اللباد، أخذ عن يحيى بن عمر، وحمديس، وسعيد الحداد، وغيرهم. وعنه ابن الحارث، وابن أبي زيد، وغيرهما. توفي سنة 333 هـ. (الديباج: 2/ 196، الشجرة، ص: 84).
(¬9) كذا في خ وع، وفي ح: وأن الخبز.

الصفحة 1140