كتاب التنبيهات المستنبطة على الكتب المدونة والمختلطة (اسم الجزء: 1)

قال القاضي أبو عبد الله محمَّد بن عيسى: ونا (¬1) بها أيضاً الفقيه أبو عبد الله محمَّد بن فرج - مولى ابن الطلاع (¬2) - قال: نا (¬3) أبو علي الحسن بن أيوب الحداد (¬4) ........
¬__________
= فيملأ المسجد وما حوله ... قال أبو العرب: كان كثير الكتب في الفقه والآثار، ضابطاً لما روى عالماً بكتبه، متفنناً شديد التصحيح لها. ومن مؤلفاته: "اختصار المستخرجة" - المسمى: المنتخبة - و"اختلاف ابن القاسم وأشهب". توفي 289 (انظر علماء إفريقية: 184 ورياض النفوس: 1/ 193 والمدارك: 4/ 357 - 362).
(¬1) في ع أصلحت: وحدثني، وفي ح: وحدثني به.
(¬2) في ضبط اسم أبيه ومولى أبيه وجدت في برنامج أبي القاسم التجيبي ص 56: محمَّد بن فرج مولى الطلاع؛ هو بفتح الراء وبالجيم. وقيل فيه: ابن الطلاع. وقيل: مولى محمَّد بن بحيى البكري المعروف بابن الطلاع، وكل ذلك بالعين في آخره. وقال سراج بن عبد الملك اللغوي الحافظ: الصواب فيه ابن الطلاَّء، بالهمز لأن أباه فرجاً كان يطلي مع سيده اللُّجُم بالرَّبَض الشرقي من قرطبة بإزاء باب الجديد، ومن قال: ابن الطلاع فخطأ. وقال أبو عبد الله بن هشام النحوي اللغوي السبتي: هو ابن الطلاع، بالعين المهملة، وقيل له ذلك لأن أباه كان يطلع على نخل قرطبة. قلت (القائل التجيبي): ووجدت عن بعض أهل الحديث أنه إنما قيل له: ابن الطلاع لأن أباه كان يطلع الدهان مع سيده. فعلى هذا يكون الطلاع والطلاء معاً بمعنى واحد. وانظر كلاماً آخر في هذا لابن الأبار في "المعجم في أصحاب القاضي الصدفي" ص 36.
روى المترجم عن مكي بن أبي طالب وحاتم بن محمد الطرابلسي وأبي علي الحداد. وهو شيخ الفقهاء في عصره وأسند من بقي في وقته، رحل إليه الناس في سماع الموطإ والمدونة لعلو كعبه في ذلك، حدث عنه القاضي أبو عبد الله بن عيسى واستجازه وأبو علي الصدفي. ألف: أحكام النبي، وكتاب الشروط وأخرج زوائد أبي محمَّد في المختصر، وألف مختصر أبي محمَّد على الولاء. وكان فقيهاً عالماً، حافظاً للفقه على مذهب مالك وأصحابه، حاذقاً في الفتوى، مقدماً في الشورى. وكان يقوم على المدونة، وكانت عنده في وعاء قد أعد بإزائه مثله، ثم لا يزال ينقل أجزاءها أثناء مطالعتها من أحدهما إلى الآخر؛ إذا فرغ عاد، ومتى ختم بدأ عاجلاً، ذلك ديدنه إلى أن مات سنة 497. وانظر إسناده في المدونة عند ابن خير: 1/ 296 - 297 (انظر ترجمته في الصلة: 3/ 824 ومختصر المدارك لابن حمادة في المدارك: 8/ 180 - 181 والمعجم لابن الأبار: 36 - 37).
(¬3) في ع وح: وحدثني.
(¬4) قرطبي روى عن محمَّد بن عبيدون وابن زرب، وعنه أبو عبد الله بن عتاب وابن الطلاع. كان حافظاً للمسائل والأجوبة، قائماً بها على مذهب المالكية، عارفاً =

الصفحة 13