كتاب شرح القصيدة الدالية للكلوذاني

وهكذا أسماؤه الأخرى كلُّها تدلُّ على معانٍ: البشيرُ النذيرُ، السراجُ المنيرُ، وغيرها من الأسماء، وقد ثبت في الصحيح أنه صلى الله عليه وسلم قال: «إِنَّ لي أَسْمَاءً أنا مُحَمَّدٌ، وأنا أَحْمَدُ، وأنا الْمَاحِي الذي يَمْحُو الله بِيَ الْكُفْرَ، وأنا الْحَاشِرُ الذي يُحْشَرُ الناس على قَدَمِي، وأنا الْعَاقِبُ الذي ليس بَعْدَهُ أَحَدٌ» (1)، وهذا يدل على أنَّ أسماءه صلى الله عليه وسلم هي أعلامٌ وصفاتٌ أيضاً.
وكذلك أسماءُ الرَّب سبحانه وتعالى ليس شيءٌ منها عَلَمَاً محضاً لا يدل على معنى، بل هي أعلامٌ وصفاتٌ، حتى اسمه «الله» الذي هو أخص أسمائه به سبحانه وتعالى، هو عَلَمٌ وصفةٌ، والتحقيق أن هذا الاسم مشتقٌ وليس بجامد، فـ «الله» أصلها «الإله»، قيل: حُذفت الهمزةُ، وأُدغِمَت اللام في اللام مع التفخيم فصار «الله»، فهو يدل على الألوهية، فالله ذو الألوهية والعبودية على خلقه أجمعين، كما قال ابنُ عبَّاسٍ رضي الله عنه (2).
وهذا الجواب من الناظم رحمه الله يتبين منه أنه يُثبت الاسم والصفة، فهو سبحانه عليمٌ بعلمٍ، وقد أحسن في هذا رحمه الله وأصاب الصواب فجزاه الله خيراً، والله أعلم.

قال الناظمُ رحمه الله:

24. قَالُوا: تَصِفْهُ بِأَنَّه مُتَكَلِّمٌ؟ ... قُلتُ: السُّكُوتُ نَقِيْصَةٌ بِالسيِّد
يقول الناظم رحمه الله: «قَالُوا: تَصِفْهُ» بسكون الفاء لضرورة الوزن، وإلا فالأصل أنه مرفوعٌ؛ لأنه فعلٌ مضارعٌ تجرَّد من النَّاصِب والجَازِم، ووقع في «المنتَظَم»: «قَالُوا: فَيُوصَفُ أَنَّه مُتَكَلِّمٌ؟».
__________
(1) متفقٌ عليه من حديث جُبَيرِ بنِ مُطْعِمٍ رضي الله عنه، أخرجه البخاري (3/ 1299 رقم 3339)، ومسلم (4/ 1828 رقم 2354).
(2) أخرجه ابن جرير في «تفسيره» (1/ 54).

الصفحة 79