كتاب شرح القصيدة الدالية للكلوذاني

فالسكوتُ ذاتُه ليس عيباً على الإطلاق، وإنما العيب سكوت الأخرس وعدم تكلمه، فإذا كان السكوت بسبب العجز عن الكلام فهو عيب ونقص بلا ريب، وأما إذا كان السكوت عن اختيار ومشيئة فهذا لا يُعَدُّ عيباً ولا نقصاً.
فكان الأجدر بالناظم أن يُعَبِّرَ بغير السكوت، ولكن لا ريب أن مقصوده بـ «السكوت» السكوتُ عن عَجْزٍ لا عن مشيئةٍ واختيارٍ.
قوله: «نَقِيصَةٌ» أي: خَصْلَةٌ ذَمِيمَةٌ، فالعجز عن الكلام يعدُّ نقصاً في المخلوق فكيف بالخالق؟
فإذا كان الكلام صفة كمال في المخلوق، فالله تعالى أولى وأحرى أن يكون متكلِّماً.
وقوله: «بالسَّيِّدِ» «السَّيِّدُ»: هو الله عز وجل، وهو اسمٌ من أسمائِه سبحانه (1).
هذا، وقد اختلفَ النَّاسُ في كلامِ الله:
فذهبت الجهمية والمعتزلة إلى نفي الكلام عن الله تعالى كسائر الصفات.
وذهبت الكلابية والأشاعرة إلى أنَّ كلامَ الله معنى واحدٌ نفسيٌّ، أو هو أربعة معاني، لكن كلامه ليس بحرفٍ ولا صوتٍ، فكلامه لا يُسْمَع منه، بل هو أمرٌ معنويٌّ، قائمٌ بنفسِه.
__________
(1) أخرج أحمد في «المسند» (4/ 24 رقم 16350) و (4/ 25 رقم 16359)، والبخاري في «الأدب المفرد» (1/ 83 رقم 211)، وأبو داود في «سننه» (4/ 254 رقم 4806) -واللفظ له-، والنسائي في «الكبرى» (6/ 70 رقم 10074 و 10076) جميعهم من طُرُقٍ عَنْ مُطَرِّفِ بنِ عبدِ اللهِ بنِ الشخِّيْرِ قَالَ: قَالَ أَبي: انْطَلَقْتُ فِى وَفْدِ بَني عَامِرٍ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم فَقُلْنَا: أَنْتَ سَيِّدُنَا. فَقَالَ «السَّيِّدُ اللَّهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى»، قال الحافظ ابن حجر في «الفتح» (5/ 179): (رجالُه ثقاتٌ، وقد صَحَّحَه غيرُ واحدٍ).

الصفحة 81