كتاب تسهيل العقيدة الإسلامية

ولا أنسى أن أشير إلى ما أفادني به شيخاي: سماحة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز- رحمه الله -, وفضيلة الشيخ محمد بن صالح بن عثيمين – رحمه الله – من فوائد عقدية مهمة أثناء تأليف هذا الكتاب , فأسأل الله أن يثيبهما وكلَّ مَنْ شارك في مراجعة هذا السِّفْر أعظم الأجر وأن يغفر لي ولهم جميع الذنوب، وأن ينجينا من عذاب القبر ومن أهوال القيامة ومن عذاب النار.
وفي ختام هذه المقدمة آمل من كل من كان لديه أي اقتراح يتعلق بهذا الكتاب سواء كان طلب إضافة مبحث معين, أو التوسع في موضوع من المواضيع التي بحثت , أو طلب اختصار الكلام على مسألة معينة , أو أي ملحوظة أو فائدة مناسبة، أن لا يتردد في إتحافي بذلك على صندوق البريد 32454 ورمزه 11428 الرياض.
وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.
قاله وكتبه
عبد الله بن عبد العزيز الجبرين
كلية المعلمين بالرياض - قسم الدراسات الإسلامية -
والخرافات وهي العقيدة التي كان عليها رسول الله صلى الله عليه وسلم واتفق عليها أصحابه رضي الله عنهم "1".
وقد سُمُّوا "أهل السنة" لعملهم بمقتضى سنة النبي صلى الله عليه وسلم المبينة للقرآن، عملاً بقوله صلى الله عليه وسلم: " عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي، عضوا عليها بالنواجذ ""2"، فهم يعلمون أن هدي النبي صلى الله عليه وسلم خير الهدي، فقدموه على هدي من سواه.
وسُمُّوا "الجماعة" لأنهم اجتمعوا على اتباع سنة النبي صلى الله عليه وسلم، وما أجمع عليه سلف هذه الأمة، فهم قد اجتمعوا على الحق، وعلى عقيدة الإسلام الخالية من الشوائب"3". وأيضاً فقد سمى النبي صلى الله عليه وسلم الفرقة
__________
1- ينظر آخر العقيدة الواسطية ص183، ومجموع فتاوى ابن تيمية 3/159، 346، 375، وفتاوى السعدي ص63، 64، وقد أقر هذا التعريف بعض المخالفين لأهل السنة. ينظر الفصل في الملل 2/113، وتلبيس إبليس الباب الثاني ص25، 26، والأمر بالاتباع للسيوطي ص81.
2- رواه الإمام أحمد 4/126، 127، والترمذي "2676" وقال "حسن صحيح"، وابن ماجه "4244" من طرق يقوي بعضها بعضاً عن العرباض بن سارية. فهو حديث حسن بمجموع طرقه. وقد جوّد إسناده الحافظ أبو نعيم كما في جامع العلوم ص387.
3- مجموع فتاوى شيخ الإسلام ابن تيمية 3/157، 358، شرح الواسطية لمحمد خليل هراس ص16، شرح الواسطية للشيخ محمد بن عثيمين 1/52.

الصفحة 5