كتاب المقاصد النحوية في شرح شواهد شروح الألفية (اسم الجزء: 1)

الشاهد التاسع والعشرون بعد المائة (¬1)، (¬2)
مَنْ لا يَزَالُ شَاكِرًا عَلَى الْمَعَهْ ... فَهُوَ حَرٍ بِعَيش ذَاتِ سَعَهْ
أقول: قائله راجز لم أقف على اسمه، وهو من الرجز المسدس.
قوله: "على المعه" أي على الذي معه، قوله: "فهو حر" بفتح الحاء وكسر الراء، أي: فهو جدير لائق بعيشة واسعة، يقال: فلان حَرٍ بكذا، وهم أحراء بكذا، وكذا يقال: فلان حريّ بكذا، على وزن فعيل، وحريٌّ بكذا، وبالحري أن يكون كذا -بفتح الحاء والراء، أي: جدير وخليق، والمثقل يثنى ويجمع ويؤنث، تقول: حريان وحريون وحرية، والمخفف يقع على الواحد والاثنين والجمع والمذكر والمؤنث على حالة [واحدة] (¬3)؛ لأنه مصدر، وذكره (¬4) ابن فارس في باب: حرو بالواو في آخره، ثم قال: وأنت حري أن تفعل كذا: لا يثنى ولا يجمع.
فإن قلت: حري، قلت: حريان وأحرياء وهو (¬5) محراة بكذا (¬6)، وقال الجوهري: إذا قلت: هو حر بكسر الراء وحريٌّ على وزن فعيل، ثنيت وجمعت، فقلت: هما حريان، وهم حريون وأحرياء، وهي حرية، وهن حريات وحرايا، وأنتم أحرٍ (¬7)؛ جمع حرٍ (¬8).
الإعراب:
قوله: "من": مبتدأ، وخبره قوله: "فهو حر" ودخلت الفاء لتضمن المبتدأ معنى الشرط (¬9)، وقوله: "لا يزال": صلة للموصول، و "شاكرًا " نصب؛ لأنه خبر لا يزال.
قوله: "على المعه": جار ومجرور يتعلق بـ "شاكرًا"، والألف واللام فيه بمعنى الذي [أي على الذي معه] (¬10) أي: على الخير الذي معه، أو على المال أو نحو ذلك، وكلمة: "مع" للمصاحبة
¬__________
(¬1) توضيح المقاصد (1/ 241)، وشرح ابن عقيل (1/ 160).
(¬2) بيتان من الرجز المشطور مجهولا القائل، وهما في المغني (1/ 49)، وهمع الهوامع للسيوطي (1/ 85)، والأشموني (1/ 165)، والخزانة (9/ 551)، والأغاني (15/ 295)، وشرح شراهد المغني (161).
(¬3) ما بين المعقوفين سقط في (أ).
(¬4) في (أ): وذكره.
(¬5) في (أ): وهي.
(¬6) معجم مقاييس اللغة: "حري"، تحقيق: عبد السلام هارون، ط. دار الجيل، أولى (1991 م)، وينظر اللسان: "حري".
(¬7) في (أ) أحراء.
(¬8) ليس في الصحاح، وينظر اللسان مادة: "حري".
(¬9) ينظر المغني (165)، ونصه: يقول ابن هشام: "تنبيه: كما الفاء تربط الجواب بشرطه، كذلك تربط شبه الجواب بشبه الشرط، وذلك في نحو: الذي يأتيني فله درهم".
(¬10) ما بين المعقوفين سقط في (ب).

الصفحة 441