كتاب المقاصد النحوية في شرح شواهد شروح الألفية (اسم الجزء: 1)

في أيام بني أمية، ولم يدرك الدولة العباسية ومات قبلها، وكان معروفًا بالتشيع لبني هاشم مشهورًا بذلك، وقصائده الهاشميات من جيد شعره ومختاره.
والبيت المذكور من قصيدة طويلة من الطَّويل يرثي فيها زيد بن عليّ، وابنه الحسين بن زيد، ويمدح بني هاشم.
ومعنى البيت المذكور: وما النصر على الأعداء يرتجى إلَّا بك ولا المعول -أي الاعتماد إلَّا عليك.
الإعراب:
قوله: "فيا رب" أصله: يَا ربي، حذفت الياء للضرورة، أو اكتفاء بكسر ما قبلها، وقوله: "هل": نافية، وقوله: "النصر": مبتدأ، وخبره قوله: "بك" وهو يتعلق بـ"يرتجى"، وقوله: "عليهم": يتعلق في المعنى بالنصر، ولكن الصناعة تأباه؛ إذ لا يخبر عن الصدر قبل تمامه بمعموله؛ لئلا يلزم الفصل بالأجنبي، قوله: "المعول": مبتدأ مؤخر، و"عليك": خبر مقدم، وليس لك هنا أن تجيز في: "المعول" الفاعلية، وإن كان الظرف معتمدًا؛ لأن الظرف على هذا التقدير في محله؛ لأنه خلف عن الفعل، وكما لا يجوز: (ما إلَّا قام زيد) كذلك لا يجوز: ما إلَّا في الدار زيد.
الاستشهاد فيه:
على جواز تقديم الخبر المحصور بإلا للضرورة، وإنما كان حقه أن يقول: وهل النصر يرتجى إلَّا بك وهل المعول إلَّا عليك (¬1)؟

الشاهد الستون بعد المائة (¬2) , (¬3)
أمُّ الحُليْسِ لَعَجُوزٌ شهربهْ ... تَرْضَى من اللَّحم بعظْم الرقبَهْ
أقول: قائله هو رؤبة بن العجاج، ونسبه الصاغاني في العباب إلى عنترة بن عروس
¬__________
(¬1) يمتنع تقديم الخبر على المبتدأ إن اقترن الخبر بإلا في اللفظ أو المعنى؛ في النثر كقوله تعالى: {وَمَا مُحَمَّدٌ إلا رَسُولٌ} [آل عمران: 144] , وقد يرد تقديمه مقترنًا بإلا في الشعر كما في بيت الشاهد الذي معنا. ينظر شرح التسهيل لابن مالك (1/ 298)، والدرر (1/ 76).
(¬2) أوضح المسالك (1/ 148).
(¬3) البيت من بحر الرجز كما قال العيني والبغدادي، لعنترة بن عمروس من موالي ثقيف؛ كما نسب -أَيضًا- للحجاج، والصحيح أنَّه لرؤبة وهو في ديوانه (170) (مجموع أشعار العرب) ضمن أبيات منسوبة إليه، الأصول لابن السَّرَّاج (1/ 274) وابن يعيش (3/ 130) واللسان، والصحاح مادة: "شهرب"، وشرح جمل الزجاجي "الكبير" لابن عصفور (1/ 430، 445).

الصفحة 507