كتاب المقاصد النحوية في شرح شواهد شروح الألفية (اسم الجزء: 1)

وهكذا رواه [أبو زكريا] (¬1) الخَطيب التبريزي وغيره (¬2)، قوله: "قلتك" من قلاه إذا بغضه.
الإعراب:
قوله: "أهابك": جملة من الفعل والفاعل والمفعول، قوله: "إجلالًا" من قبيل قولك: "قعدت جلوسًا" (¬3)؛ لأن معنى: أهابك إجلالًا: أجلك؛ فيكون نصبًا على أنَّه مفعول مطلق، وإنما نصب على التعليل، أي أهابك لأجل إجلالك وتعظيمك، وقد قيل: ويجوز أن يكون في موضع الحال (¬4)، قوله: "وما بك قدرة": جملة حالية، قوله: "ولكن"- بسكون النُّون فلذلك لم يعمل، قوله: "ملء عين": كلام إضافي خبر مقدم، وقوله: "حبيبها": مبتدأ مؤخر.
الاستشهاد فيه:
حيث يجب تأخير المبتدأ؛ إذ لو تقدم (¬5) يلزم عود الضمير إلى متأخر لفظًا ورتبةً، وذلك لا يجوز (¬6)، وإنما يتم هذا الاستشهاد على ما هو المشهور، من أنَّه إذا اجتمعت نكرة ومعرفة كانت المعرفة هي المبتدأ مطلقًا (¬7)، وأما على ما يراه سيبويه من أن النكرة إذا كانت مقدمة وكان لها مسوغ كانت هي المبتدأ فلا, ولهذا قال في: كم جريبًا أرضك؟ بأن كم مبتدأ (¬8)، وبقوله قال أبو الفتح في البيت فأعرب: "ملء عين": مبتدأ و"حبيبها": خبرًا (¬9).
¬__________
(¬1) ما بين المعقوفين سقط في (ب).
(¬2) انظر البيت كما ذكر في شرح ديوان الحماسة للمرزوقي (3/ 1363).
(¬3) أي من باب المصدر الذي لا يلاقي فعله في الاشتقاق وذلك لكونه من غير لفظه ومعناهما متقاربان. ينظر ابن يعيش (1/ 112).
(¬4) ينظر الارتشاف (2/ 44)، وشرح التصريح (1/ 76).
(¬5) في (أ): قدم.
(¬6) وذلك لأن (حبيبها) مبتدأ ملتبس بضمير العين، و (ملء عين) خبر واجب التقديم؛ لأنه لو أخر وقدم لعاد الضمير على متأخر لفظًا ورتبة، فالتزام تقديم الخبر يكون لأمن المحذور. ينظر شرح التسهيل لابن مالك (1/ 302).
(¬7) الغرض من الكلام هو حصول الفائدة، ولما كان الأخبار عن غير معين لا يفيد، كان أصل المبتدأ التعريف، ولذا إذا أخبر عن معرفة لم تتوقف الإفادة على زيادة، بخلاف النكرة فإن حصول الفائدة بالأخبار عنها يتوقف على قرينة لفظية أو معنوية، ويلزم من كون المبتدأ معرفة في الأصل كون الخبر نكرة في الأصل، لأنه إذا كان معرفة مسبوقًا بمعرفة توهم كونها موصوفًا وصفة؛ فمجيء الخبر نكرة يدفع ذلك التوهم. ينظر شرح التسهيل لابن مالك (1/ 289).
(¬8) قال سيبويه: "فإذا قلت: كم جريبًا أرضك، فأرضك مرتفعة بكم؛ لأنها مبتدأة، والأرض مبنية عليها، وانتصب الجريب؛ لأنه ليس بمبني على مبتدأ ولا مبتدأ، ولا وصف؛ فكأنك قلت: عشرون درهمًا خيرٌ من عشرة، وإن شئت قلت: كم "غلمانٌ" لك؟ فتجعل غلمان في موضع خبر كم، وتجعل لك صفة لهم". الكتاب لسيبويه (2/ 160).
(¬9) لم نجده في كتب ابن جني الميسرة كالخصائص والمحتسب واللمع ومر الصناعة، وهو في شرح ديوان الحماسة المخطوط والمحقق رسائل.

الصفحة 511