كتاب علم فهرسة الحديث

124 - " اللآلئ المنثورة في الأحاديث المشهورة مما ألفه الطبع وليس له أصل في الشرع " لابن حجر العسقلاني (852 هـ) وهو أول ما وصلنا من كُتُبِ الأحاديث المشتهرة. لم أطلع عليه.

125 - " المقاصد الحسنة في بيان كثير من الأحاديث المشتهرة على الألسنة ". لشمس الدين محمد بن عبد الرحمن السخاوي (902 هـ) وهو فهرس جامع لكثير من الأحاديث المشتهرة. بلغت أحاديثه في النسخة المَطْبُوعَةِ المُرَقَّمَةِ (1356) حَدِيثًا. وفيه من الصناعة الحديثية ما ليس في غيره، فَسَهَّلَ على المُرَاجِعِ فيه الكشف بسرعة عن الحديث الذي يريده، وبعد ذكره للحديث يذكر مَنْ خَرَّجَهُ إن كان له أصل، ويبين درجته من الصحة، وإن لم يكن له أصل بَيَّنَ ذلك، وإن خشي أن يكون له أصل قال: «لاَ أَعْرِفُهُ». قال عنه العماد الحنبلي في " شذرات الذهب " 8/ 16: «وهو أجمع من كتاب السيوطي " الدرر المنتثرة في الأحاديث المشتهرة " وفي كل منهما ما ليس في الآخر». ولذلك اعتنى العلماء به فتناولوه بالدرس والاختصار، فاختصره علي بن محمد المُتَوَفَّى (939 هـ) في " الواسائل السنية "، واختصره ابن الديبع الشيباني (944 هـ) في " تمييز الطيب من الخبيث "، واختصره الزرقاني محمد بن عبد الباقي (1122 هـ) في " مختصر المقاصد الحسنة " وسيأتي الكلام عن كل واحد منها، طبع كتاب " المقاصد الحسنة " بتحقيق عبد الله الغُماري وعبد الوهاب عبد اللطيف في القاهرة، مطبعة دار الأدب العربي، ط 1، 1375 هـ، 1 مج، 1 ج، وأعيد تصويره بدار الكتب العلمية في بيروت، وعندي نسخة منه، كما طبع طبعة جديدة حَقَّقَهَا محمد عثمان الخشت بدار الكتاب العربي في بيروت عام 1405 هـ، وعندي نسخة منه أيضًا.

126 - " الغماز على اللماز في الأحاديث المشتهرة ". لأبي الحسن نور الدين السمهودي (911 هـ)، رَتَّبَ فيه أوائل الأحاديث على حروف المعجم، طبع في الرياض، دار اللواء، ط 1، 1401 هـ، 1 ج، وعندي نسخة منه.

127 - " الدرر المنتثرة في الأحاديث المشتهرة " للسيوطي، جلال الدين (911 هـ) وهو كتاب مثل سابقيه، طبع بتحقيق خليل الميس في بيروت، دار العربية وينشره المكتب الإسلامي، ط 1، 1404 هـ، 1 ج، وعندي نسخة منه.

الصفحة 101