كتاب علم فهرسة الحديث

مفرد، وجعله في قسمين، قسم لأوائل الأحاديث على حروف المعجم، وقسم لمسانيد الصحابة، يطبع بدار البشائر عام 1406 هـ. لم أطلع عليه.

24 - فهرس أحاديث " الأدب المفرد " للبخاري (256 هـ). وضعه مُحَقِّقُ الكتاب محمد فؤاد عبد الباقي الذي خَرَّجَ أحاديثه أيضًا. لم أطلع عليه.

25 - مفتاح " صحيح مسلم " (261 هـ). للحافظ محمد الشريف بن مصطفى التوقادي، وهو يفهرس لأطراف الأحاديث القولية على حروف المعجم، ومعه أيضًا فهرسة " شرح النووي على صحيح مسلم ". طبع لأول مرة في إسطنبول، الشركة الصحافية العثمانية، 1313 هـ، (ومعه مفتاح " صحيح البخاري")، وتقوم بتصويره مؤخرًا دار الكتب العلمية في بيروت. وعندي نسخة منه.

26 - الفهرس التفصيلي لـ " صحيح مسلم " (261 هـ). لمحمد فؤاد عبد الباقي، وقد وضعه في الجزء الخامس والأخير من الطبعة التي قام بتحقيقها، وقد ضمنه ستة فهارس هي: (1) فهرس الموضوعات حسب ترتيبها في الكتاب. (2) الرقم المسلسل لجميع الأحاديث من غير المُكَرَّرِ. (3) بيان الأحاديث التي أخرجها الإمام مسلم في أكثر من موضع وبيان مواضع كل منها. (4) معجم ألفبائي بأسماء الصحابة - رَضِيَ اللهُ عَنْهُمْ - وبيان أحاديث كل منهم. (5) بيان الأحاديث القولية مرتبة ألفبائيًا حسب أوائلها. (6) معجم الألفاظ ولا سيما الغريب منها. طبع الكتاب في القاهرة، مطبعة المنار عام 1354 هـ، وعندي نسخة منه.

27 - فهرس أحاديث " مسند عبد الله بن عمر " للطرسوسي (273 هـ) وضعه مُحَقِّقُ الكتاب أحمد راتب عرموش بآخره، وهو مرتب على حروف المعجم، طبع في بيروت، دار النفائس، ط 1، 1393 هـ، في جزء، وعندي نسخة منه.

28 - الفهرس العام لأحاديث " سنن أبي داود " (275 هـ) مرتبًا على الأحرف الهجائية. لعبد المهيمن الطحان، وهو يفهرس للطبعة التي قام بتحقيقها الأستاذان عادل السيد وعزت [عبيد] الدعاس لأطراف الحديث على حروف المعجم، طبع بحمص في دار الحديث، ط 1، 1394 هـ، ويقع في المجلد الخامس والأخير من السنن، وعندي نسخة منه.

الصفحة 65