كتاب علم فهرسة الحديث

55 - فهرس أسماء الصحابة والتابعين مع مسانيدهم ومروياتهم في " السنن الكبرى " للبيهقي (458 هـ). وضعه مُحَقِّقُو الكتاب أبو الحسن الأمروهي، وأحمد الله الندوي، ومحمد طه، وهاشم الندوي بآخر كل جزء من أجزائه العشرة، وهو يجمع أحاديث كل صحابي تحت اسمه، طبع في مطبعة مجلس دائرة المعارف النظامية الكائنة في الهند، ط 1، 1344 هـ، 10 مج، 10 ج، ويعاد تصويره بدار المعرفة في بيروت، وعندي نسخة منه.

56 - فهرس " جامع بيان العلم وفضله " لابن عبد البر (463 هـ). وضعه عبد العزيز بن محمد السدحان في جزء مستقل، ورتب أحاديث الكتاب على حروف المعجم، طبع في الرياض، مكتبة دار اليقين، ط 1، 1403 هـ، 1 ج، وعندي نسخة منه.

57 - فهرس أحاديث " الجامع لأخلاق الراوي وآداب السامع " للخطيب البغدادي (463 هـ). وضعه مُحَقِّقُ الكتاب محمود الطحان بآخره، ورتب فيه أحاديث الكتاب على حروف المعجم، طبع في الرياض، مكتبة المعارف، ط 1، 1403 هـ، 2 مج، 2 ج، وعندي نسخة منه.

58 - فهرس أحاديث " الرحلة في طلب الحديث " للخطيب البغدادي أيضًا. وضعه مُحَقِّقُ الكتاب نور الدين عتر بآخره، ورتب فيه الأحاديث على حروف المعجم، طبع في بيروت، دار الكتب العلمية، ط 1، 1395 هـ، 1 ج، وعندي نسخة منه.

59 - فهرس أحاديث " شرف أصحاب الحديث " للخطيب البغدادي أيضًا. وضعه المُحَقِّقُ محمد سعيد أوغلي بآخر الكتاب ورتب الأحاديث على حروف المعجم، طبع في أنقرة بتركيا، جامعة أنقره، ط 1، 1391 هـ، وعندي نسخة منه.

60 - " الجمع بين الصحيحين " لأبي عبد الله محمد بن أبي نصر فتوح الحميدي (488 هـ)، جمعهما مع زيادات وتتمات دون الالتزام بلفظهما، ورتب كتابه على الأبواب. لم أطلع عليه.

61 - " أطراف الغرائب والأفراد " للإمام الحافظ أبي الفضل محمد بن طاهر المقدسي المُتَوَفَّى سَنَةَ (507 هـ)، وهو يشتمل على أطراف " الكتب الستة "، رتب فيه كتاب " الأفراد " للدارقطني على حروف المعجم. لم أطلع عليه.

الصفحة 69