كتاب علم فهرسة الحديث

فيها ترقيم للكتب أو الأبواب، فعليك بالعد، أو ترقيم أبواب نسختك ليسهل عليك إخراج الحديث منها بسهولة، وهي مطبوعة في ثمانية أجزاء صغيرة، وطبع مع المتن " زهر الرُّبَى على المُجتبى " للسيوطي. مع تعليقا مقتبسة من حاشية السِّنْدِي.

7 - وأما " سنن أبي داود ":
فعليك بالطبعة التي حققها الشيخ محيي الدين عبد الحميد المطبوعة بمصر، كذلك فإن هذه الطبعة غير مرقمة الأبواب، فعليك بالعد أو ترقيم أبواب نسختك ز

8 - وأما " مسند الدارمي ":
(" سنن الدارمي ") فقد قام بطبعة وتخريجه وترقيم كتبه وأبوابه وأحاديثه السيد عبد الله هاشم يماني المدني، وطبعه لدى شركة الطباعة الفنية المتحدة بالقاهرة سَنَةَ 1386 هـ - 1966 م، فجزاه الله عن المسلمين خيرًا.

9 - وأما " مسند أحمد بن حنبل ":
فإن أرقام الأجزاء والصفحات التي يشير إليها أصحاب " المعجم " هي أرقام الطبعة الميمنية بمصر سَنَةَ 1313 هـ، وقد صَوَّرَتْ هذه الطبعة سَنَةَ 1389 هـ - 1969 م دار صادر والمكتب الإسلامي ببيروت والطبعة في ستة مجلدات.

وقد ألحق مُصَنِّفُو هذا " المعجم " به فهارس للأماكن والأعلام، وأشاروا إلى ذلك أثناء الكلام على بعض الألفاظ، لكن هذه الفهارس لم تطبع مع الكتاب، ولا أعلم أنها طبعت.

98 - " الكنز الثمين في أحاديث النبي الأمين ". لعبد الله بن محمد بن الصِدِّيقْ الغُماري. وهو عبارة عن كتاب " الجامع الصغير " للسيوطي مُجَرَّدًا من الحديث الموضوع، وهو مرتب على حروف المعجم، وقد أضاف إليه بعض الأحاديث الصحيحة التي فات السيوطي ذكرها، وقد طبع الكتاب في بيروت، عالم الكتب، ط 2، 1403 هـ، 1 مج، 1 ج، وعندي نسخة منه.

99 - " صحيح الجامع الصغير زياداته ". وضعه محمد ناصر الدين الألباني، جمع فيه الأحاديث الصحيحة من " الجامع الصغير وزياداته " للسيوطي، ورتبه على حروف

الصفحة 96