كتاب جمع الجوامع المعروف بـ «الجامع الكبير» (اسم الجزء: 12)

1810/ 26171 - "لا يَزالُ قومٌ يتأخرون عن الصَّفِّ الأولِ حَتى يُؤَخّرَهُمْ اللهُ فِي النَّار".
د، ق عن عائشة (¬1).
1811/ 26172 - "لا يَزَالُ قَوْمٌ يَتَخَلَّفونَ عن الصَّفِّ الأولِ حَتّى يُخَلِّفَهم اللهُ فِي النار".
عبد الرزاق عن عائشة (¬2).
1812/ 26173 - "لا يَزَالُ الدينُ ظَاهِرًا مَا عَجَّلَ الناسُ الفِطرَ، لأنَّ اليهودَ والنَّصَارى يُؤَخِّرونَ".
د، ك، هب، ق عن أبي هريرة (¬3).
¬__________
(¬1) أخرجه أبو داود في سننه كتاب (الصلاة) باب: صف النساء وكراهية التأخر عن الصف الأول ج 1 ص 438 رقم 679 بلفظ: حدثنا يحيى بن معين، حدثنا عبد الرزاق، عن عكرمة بن عمار، عن يحيى بن أبي كثير، عن أبي سلمة، عن عائشة قالت: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "لا يزال قوم يتأخرون عن الصف الأول حتى يؤخرههم الله في النار".
وأخرجه البيهقي في سننه كتاب (الصلاة) باب: كراهية التأخر عن الصفوف المقدمة ج 3 ص 103 بلفظ: أخبرنا أبو علي الروذباري، أنبأ أبو بكر محمد بن بكر، ثنا أبو داود، ثنا يحيى بن معين، ثنا عبد الرزاق، عن عكرمة بن عمار، عن يحيى بن أبي كثير، عن أبي سلمة، عن عائشة قالت: قال- رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "لا يزال قوم يتأخرون عن الصف الأول حتى يؤخرهم الله -عزَّ وجلَّ- في النار".
(¬2) أخرج هذا الحديث عبد الرزاق في مصنفه كتاب (الصلاة) باب: فضل الصف الأول ج 2 ص 52 رقم 2453 بلفظ: أخبرنا عبد الرزاق قال: أخبرنا عكرمة بن عمار، عن يحيى بن أبي كثير، عن أبي سلمة بن عبد الرحمن، عن عائشة قالت: قال، رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "لا يزال قوم يتخلفون عن الصف الأول حتى يخلفهم الله في النار".
(¬3) أخرج هذا الحديث أبو داود في سننه كتاب (الصوم) باب: ما يستحب من تعجيل الفطر ج 2 ص 763 رقم 2353 بلفظ: حدثنا وهب بن بقية، عن خالد، عن محمد -يعني ابن عمرو- عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، عن النبي - رضي الله عنه - قال: "لا يزال الدين ظاهرا ما عجل الناس الفطر؛ لأن اليهود والنصارى يؤخرون".
وأخرجه الحاكم في المستدرك كتاب (الصوم) ج 1 ص 431 بلفظ: أخبرنا أبو عبد الله محمد بن يعقوب الحافظ، ثنا محمد بن يحيى بن محمد، ثنا مسدد، ثنا خالد بن عبد الله، عن محمد بن عمرو، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، عن النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - قال: "لا يزال الدين ظاهرا ما عجل الناس الفطر؛ لأن اليهود والنصارى يؤخرون". =

الصفحة 8