كتاب حسن التنبه لما ورد في التشبه (اسم الجزء: 12)

وروى الحاكم - وصححه - عن سعيد بن عمير، عن عمه قال: سئل رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: أي الكسب أطيب؟
قال: "عَمَلُ الرَّجُلِ بِيَدهِ، وَكُلُّ كَسْبٍ مَبْرُوْرٍ".
قال يحيى بن معين: عم سعيد هو البراء - رضي الله عنه - (¬1).
نعم، ينبغي للعبد إذا كسب أن يكون ثقته في كسبه بربه - عز وجل - لا بسبب، وأن يُجْمِل في الطلب ولا يتهالك فيه، وأن يفضل من كسبه على من يليه، فبذلك يتم له العمل بالسنة.
روى ابن أبي الدنيا في "القناعة" - واللفظ له - والحاكم عن ابن مسعود - رضي الله عنه -: أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: "إِنِّيْ لا أَعْلَمُ شَيْئاً يُقرِّبُكُمْ مِنَ الْجَنَّةِ ويبْعِدُكُمْ عَنِ النَّارِ إِلَّا أَمَرْتُكُمْ بِهِ، وَلا أَعْلَمُ شَيْئاً يُبْعِدُكُمْ مِنَ الْجَنَّةِ ويقَرِّبُكُمْ مِنَ النَّارِ إِلَّا نهيْتُكُمْ عَنْهُ، وَإِنَّ الرُّوْحَ الأَمِيْنَ عَلَيْهِ السَّلامُ نَفَثَ فِيْ رُوْعِيْ أَنَّ نَفْسًا لَنْ تَمُوْتَ حَتَّىْ تَسْتَوْفيَ رِزْقَهَا وَإِنْ أَبْطَأَ عَنْهَا، فَاتَّقُوْا اللهَ وَأَجْمِلُوْا فِيْ الطَّلْبِ، وَلا يَحْمِلنَّكُمْ اسْتِبْطَاءُ شَيْءٍ مِنَ الزِّزْقِ عَلَىْ أَنْ تَطْلُبُوْهُ بِمَعْصِيَةِ اللهِ، فَإِنَّ اللهَ - عز وجل - لا يُنَالُ مَا عِنْدَهُ بِمَعْصِيَةٍ (¬2).
وروى ابن ماجه - واللفظ له - والحاكم - وصححه - عن جابر رضي الله تعالى عنه قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "أيُّهَا الناسُ! اتَّقُوْا اللهَ
¬__________
(¬1) رواه الحاكم في "المستدرك" (2159)، وكذا البيهقي في "السنن الكبرى" (5/ 263).
(¬2) رواه ابن أبي الدنيا في "القناعة والتعفف" (57).

الصفحة 32