كتاب آثار عبد الرحمن بن يحيى المعلمي اليماني (اسم الجزء: 12)

«لسان الميزان» (٥: ١٤٠) (¬١). وبينه وبين عمر أكثر من ثلاثمائة سنة. وهب أنّ القصة صحّت فأيُّ شيء فيها يدلّ على تلك الدعوى الفاجرة؟ وما نسبه إلى كعب من قوله: «ما من شيء الخ» لم يعزه (¬٢).
قال: (وروى البيهقي في «الأسماء والصفات» بسند صحيح عن ابن عباس [قال] ... في كل أرض نبيّ كنبيكم، وآدم كآدمكم، ونوح كنوح، وإبراهيم كإبراهيم، وعيسى كعيسى).
أقول: أما هذا فليس سنده بصحيح؛ لأنه من طريق شريك عن عطاء بن السائب عن أبي الضُّحى عن [ص ٨٣] ابن عباس، وشريك يخطئ كثيرًا ويدلِّس، وعطاء بن السائب اختلط قبل موته بمدَّة، وسماعُ شريك منه بعد الاختلاط. لكن أخرج البيهقي (¬٣) عقب هذا بسندٍ آخر من طريق «آدم بن أبي إياس حدثنا شعبة عن عَمْرو بن مرّة عن أبي الضُّحى عن ابن عباس في قوله عز وجل: {خَلَقَ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ وَمِنَ الْأَرْضِ مِثْلَهُنَّ} [الطلاق: ١٢] قال: في كلِّ أرض نحو إبراهيم». ثم قال البيهقي: «إسناد هذا عن ابن عباس صحيح، وهو شاذٌّ بمَرَّة لا أعلم لأبي الضحى عليه متابعًا». وأخرجه ابن جرير (¬٤) عن عَمْرو بن عليّ عن غُنْدَر عن شعبة فذكره بنحوه، وزاد «ونحو ما على الأرض
---------------
(¬١) (٧/ ٩٢ ــ ٩٣ ــ ت أبو غدة).
(¬٢) أخرجه الطبراني في «الكبير» (١٨/ ٣٤٦)، ومن طريقه أبو نعيم في «معرفة الصحابة»: (٤/ ١١٦). قال الهيثمي في «مجمع الزوائد»: (٧/ ٢٦٧ ــ ٢٦٨): «مرسل». وقد تقدم (ص ١٣٦ - ١٣٧). ولفظه في بعض المصادر: «ما من الأرض شيء إلا وهو مكتوب ... »، وفي بعضها: «ما من الأرض شبر ... ».
(¬٣) «الأسماء والصفات» (٨٣٢).
(¬٤) (٢٣/ ٧٨).

الصفحة 163