كتاب المسند المصنف المعلل (اسم الجزء: 12)

- فوائد:
- قال عبد الله أحمد بن حنبل: سألت أبي، عن أبي إسرائيل المُلَائي، فقال: هو كذا. قلت: ما شأنه؟ قال: خالف الناس في أحاديث، وكأنه عنده، ثم قال: حدث عنه سفيان الثوري باليمن، أملى عليهم ذلك الحديث، قلت: ما هو؟ قال: حديث الفضيل بن عَمرو، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، أو عن الفضل، عن النبي صَلى الله عَليه وسَلم؛ من أراد الحج فليتعجل، قال أبي: وكيع حدثنا عنه، وأَبو نُعيم، وهو شيخ قديم، وهو أكبر من سفيان وشعبة، سمع من عطية، وطلحة، أَبو إسرائيل أدرك جِنازة الشعبي. «العلل» (٢٥٣٩).
- قال المِزِّي: إِسماعيل بن خليفة العَبسي، أَبو إِسرائيل بن أَبي إِسحاق المُلَائي الكوفي، وقيل: اسمه عبد العزيز. «تهذيب الكمال» ٣/ ٧٧.
٥٧٦٤ - عن مِهران أبي صفوان، عن ابن عباس، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم:
«من أراد الحج فليتعجل» (¬١).
أخرجه ابن أبي شيبة (١٣٨٧٢) قال: حدثنا أَبو معاوية. و «أحمد» (١٩٧٣) قال: حدثنا أَبو معاوية. وفي (١٩٧٤) قال: حدثنا عبد الرَّحمَن بن محمد، يعني المحاربي. و «عَبد بن حُميد» (٧٢١) قال: حدثني ابن أبي شيبة، قال: حدثنا أَبو معاوية. و «الدَّارِمي» (١٩١٢) قال: أخبرنا عبد الله بن محمد، وعبد الله بن سعيد، قالا: حدثنا أَبو معاوية. و «أَبو داود» (١٧٣٢) قال: حدثنا مُسدد، قال: حدثنا أَبو معاوية محمد بن خازم.

⦗١٠٩⦘
كلاهما (أَبو معاوية محمد بن خازم، وعبد الرَّحمَن بن محمد) عن الحسن بن عَمرو الفقيمي (¬٢)، عن مِهران أبي صفوان، فذكره (¬٣).
في رواية المحاربي: «صفوان الجمال» (¬٤).
---------------
(¬١) اللفظ لأحمد (١٩٧٣).
(¬٢) تحرف في طبعتَي الرسالة، ودار القِبلة، لسنن أبي داود، إلى: «محمد بن خازم، عن الأعمش، عن الحسن بن عَمرو»، والصواب حذف: «عن الأعمش»، كما ورد في النسخة الأَزهرية الخطية العتيقة، الورقة (١٤٠/ أ)، و «تحفة الأشراف» (٦٥٠١) طبعة دار الغرب، وطبعتي دار الصِّدِّيق والتأصيل.
(¬٣) المسند الجامع (٦١٩٤)، وتحفة الأشراف (٦٥٠١)، وأطراف المسند (٣٩١٣).
والحديث؛ أخرجه البيهقي ٤/ ٣٣٩.
(¬٤) قال ابن حجر: إنما هو أَبو صفوان الجمال، الذي أخرج له أَبو داود، وقد أخرج أحمد حديثه على الوجهين، فكأن المحاربي وهم في تسميته، وإنما هو: أَبو صفوان، واسمه مِهران. «تعجيل المنفعة» (٤٧٧).

الصفحة 108