كتاب المسند المصنف المعلل (اسم الجزء: 12)

- فوائد:
- قلنا: إِسناده ضعيفٌ؛ قال أَبو طالب: سألت أحمد بن حنبل، عن عطاء بن السائب، قال: من سمع منه قديما كان صحيحا، ومن سمع منه حديثا لم يكن بشيء، سمع منه قديما شعبة، وسفيان، وسمع منه حديثا جرير، وخالد بن عبد الله، وإسماعيل، يعني ابن عُلَية، وعلي بن عاصم، فكان يرفع عن سعيد بن جبير أشياء لم يكن يرفعها. «الجرح والتعديل» ٦/ ٣٣٣.
- وقال البزار: وهذا الحديث لا نعلم أحدًا رواه، عن النبي صَلى الله عَليه وسَلم إلا ابن عباس، ولا نعلم روى هذا الحديث، عن عطاء بن السائب، عن سعيد، عن ابن عباس، إلا علي بن عاصم.
وعلي بن عاصم قد تكلم فيه جماعة من أهل العلم وحدثوا عنه، وكان فيه لجاج، فحدث بأحاديث خولف فيها، فبقي عليها، فضعف حديثه لذلك. «مسنده» (٥١٠٢).
٥٦٧٢ - عن مِقسَم، عن ابن عباس، قال:
«قتل حمزة يوم أحد، وقتل معه رجل من الأنصار، فجاءت صفية ابنة عبد المطلب بثوبين لتكفن بهما حمزة، فلم يكن للأنصاري كفن، فأسهم النبي صَلى الله عَليه وسَلم بين الثوبين، ثم كفن كل واحد منهما في ثوب».
أخرجه عبد الرزاق (٦١٩٤) عن مَعمَر، عن عثمان الجزري، عن مِقسَم، فذكره (¬١).
---------------
(¬١) مَجمَع الزوائد ٣/ ٢٤ و ٦/ ١٢٠.
والحديث؛ أخرجه الطبراني (١٢١٥٢).
- فوائد:
- قلنا: إِسناده ضعيفٌ؛ عثمان الجَزري، ويقال له: عثمان المُشاهد، منكر الحديث. انظر فوائد الحديث رقم (٥٨٣٤).
٥٦٧٣ - عن مِقسَم، عن ابن عباس، قال:

⦗١٣⦘
«لما قتل حمزة يوم أحد، أقبلت صفية تطلبه، لا تدري ما صنع، قال: فلقيت عليا والزبير، فقال لعلي للزبير: اذكره لأمك، وقال الزبير: لا، بل اذكره أنت لعمتك، قالت: ما فعل حمزة؟ قال: فأرياها أنهما لا يدريان، قال: فجاء النبي صَلى الله عَليه وسَلم فقال: إني لأخاف على عقلها، قال: فوضع يده على صدرها، ودعا لها، قال: فاسترجعت وبكت، قال: ثم جاء فقام عليه، وقد مثل به، فقال: لولا جزع النساء، لتركته حتى يحشر من حواصل الطير، وبطون السباع، قال: ثم أمر بالقتلى، فجعل يصلي عليهم، قال: فيضع تسعة وحمزة، فيكبر عليهم سبع تكبيرات، ثم يرفعون، ويترك حمزة، ثم يجاء بتسعة فيكبر عليهم سبعا، حتى فرغ منهم» (¬١).
- وفي رواية: «أتي بهم رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم يوم أحد، فجعل يصلي على عشرة عشرة، وحمزة هو كما هو، يرفعون وهو كما هو موضوع» (¬٢).
أخرجه ابن أبي شيبة (٣٧٩٤١) قال: حدثنا أحمد بن عبد الله. و «ابن ماجة» (١٥١٣) قال: حدثنا محمد بن عبد الله بن نُمير.
كلاهما (أحمد بن عبد الله، ومحمد بن عبد الله) عن أَبي بكر بن عياش، عن يزيد بن أبي زياد، عن مِقسَم، فذكره (¬٣).
---------------
(¬١) اللفظ لابن أبي شيبة.
(¬٢) اللفظ لابن ماجة.
(¬٣) المسند الجامع (٦١٦٥)، وتحفة الأشراف (٦٤٩٧).
والحديث؛ أخرجه البزار، «كشف الأستار» (١٧٩٦)، والطبراني (٢٩٣٥)، والبيهقي ٤/ ١٢.

الصفحة 12