كتاب المسند المصنف المعلل (اسم الجزء: 12)

أخرجه مالك، رواية أبي مصعب (¬١) (١٢٥٦)، عن إبراهيم بن عُقبة. و «الحميدي» (٥١٤) قال: حدثنا سفيان، قال: حدثني إبراهيم بن عُقبة، أخو موسى بن عُقبة. و «ابن أبي شيبة» (١٥١٠٨) قال: حدثنا ابن عُيينة، عن إبراهيم بن عُقبة. و «أحمد» (١٨٩٨) قال: حدثنا سفيان، عن إبراهيم بن عُقبة. وفي (١٨٩٩) قال: حدثنا عبد الرزاق، قال: أخبرنا مَعمَر، عن إبراهيم بن عُقبة. وفي ١/ ٢٤٤ (٢١٨٧) قال: حدثنا حُجَين بن المثنى، ويونس، قالا: حدثنا عبد العزيز، يعني ابن أبي سلمة، عن إبراهيم بن عُقبة. وفي ١/ ٣٤٣ (٣١٩٦) قال: حدثنا عبد الرَّحمَن، قال: حدثنا سفيان، عن محمد بن عُقبة. وفي ١/ ٣٤٤ (٣٢٠٢) قال: حدثنا أَبو أحمد، وأَبو نُعيم، قال: حدثنا سفيان، عن إبراهيم بن عُقبة. و «مسلم»

⦗١٢٢⦘
٤/ ١٠١ (٣٢٣٢) قال: حدثنا أَبو بكر بن أبي شيبة، وزهير بن حرب، وابن أبي عمر، جميعا عن ابن عُيينة، قال أَبو بكر: حدثنا سفيان بن عُيينة، عن إبراهيم بن عُقبة. وفي (٣٢٣٣) قال: حدثنا أَبو كُريب محمد بن العلاء، قال: حدثنا أَبو أُسامة، عن سفيان، عن محمد بن عُقبة. وفي (٣٢٣٥) قال: وحدثنا ابن المثنى، قال: حدثنا عبد الرَّحمَن، قال: حدثنا سفيان، عن محمد بن عُقبة. و «أَبو داود» (١٧٣٦) قال: حدثنا أحمد بن حنبل، قال: حدثنا سفيان بن عُيينة، عن إبراهيم بن عُقبة. و «النَّسَائي» ٥/ ١٢٠, وفي «الكبرى» (٣٦١١) قال: أخبرنا محمد بن المثنى، قال: حدثنا يحيى، قال: حدثنا سفيان، عن محمد بن عُقبة.
---------------
(¬١) أخرجه الجوهري من طريقه في «مسند الموطأ» (٢٦٩)، وقال: هذا مرسل في «الموطأ» عن كُريب، غير ابن وهب، وابن القاسم، ومعن، وأبي مصعب، فإنهم أسندوه، فقالوا: عن كُريب، عن ابن عباس، ورواه سحنون، عن ابن القاسم، مُرسلًا.
وقال ابن عبد البَر: هذا الحديث مرسل عند أكثر الرواة للموطأ، وقد أسنده عن مالك: ابن وهب، والشافعي، وابن عثمة، وأَبو المصعب، وعبد الله بن يوسف، قالوا فيه: عن مالك، عن إبراهيم بن عُقبة، عن كُريب مولى ابن عباس، عن ابن عباس، أن رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم، الحديث. التمهيد ١/ ٩٥.

الصفحة 121