كتاب المسند المصنف المعلل (اسم الجزء: 12)

و «ابن خزيمة» (٣٠٣٩) قال: حدثنا هارون بن إسحاق. و «ابن حِبَّان» (٣٩٨٨) قال: أخبرنا أحمد بن علي بن المثنى، قال: حدثنا محمد بن عبد الله بن نُمير.
خمستهم (محمد بن عبد الله، وإسحاق الطَّالْقَاني، وهناد بن السَّري، والحسن بن حماد، وهارون بن إسحاق) عن عَبدة بن سليمان، عن سعيد بن أبي عَروبَة، عن قتادة، عن عَزرة، عن سعيد بن جبير، فذكره (¬١).
- أَخرجه ابن أبي شيبة (١٣٥٤٠) قال: حدثنا محمد بن بشر، قال: حدثنا سعيد، عن قتادة، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، عن النبي صَلى الله عَليه وسَلم بنحوه.
ليس فيه: «عَزرة».
---------------
(¬١) المسند الجامع (٦٢١٦)، وتحفة الأشراف (٥٥٦٤).
والحديث؛ أخرجه البزار (٤٩٩٨)، وابن الجارود (٤٩٩)، والطبراني (١٢٤١٩)، والدارقُطني (٢٦٥٨: ٢٦٦٣)، والبيهقي ٤/ ٣٣٦ و ٥/ ١٧٩.
- فوائد:
- قلنا: إِسناده ضعيفٌ؛ قال ابن طهمان: قيل ليحيى بن مَعين، وأَنا أَسمع: روى عَبدة، عن سعيد، عن قتادة، عن عَزْرة، عن سعيد بن جُبير، عن ابن عباس، عن النبي صَلى الله عَليه وسَلم؛ سمع رجلًا يلبي عن شُبرُمَة، ليس يوافقه الناس عليه؟ فقال: هو موقوف عن سعيد إِن شاء الله. «تاريخه» (٣٥٥).

⦗١٢٨⦘
- وقال البزار: هذا الحديث قد رواه غير عَبدة، عن ابن أَبي عَروبة، عن قتادة، عن عَزْرة، عن سعيد بن جُبير، عن ابن عباس، موقوفًا، ولا نعلمُ أَحَدًا أَسنده، عن ابن أَبي عَروبة إِلا عَبدة.
وقال: عَزْرة رجل مشهور من أَهل الكوفة، روى عنه داود بن أَبي هند، وقتادة، وهو عَزْرة بن عبد الرَّحمن. «مُسنده» (٤٩٩٨).
- أما طريق قتادة عن سعيد بن جبير؛ فقال عباس الدُّوري: سمعتُ يحيى بن مَعين يقول: لم يسمع قتادة من سعيد بن جُبير. «تاريخه» (٣٣٥٤).
- وقال عبد الله بن أَحمد بن حَنبل: قيل لأَبي، رحمه الله: قتادة سمع من سعيد بن جُبير؟ قال: لا، يقول: كتبنا إِلى سعيد بن جُبير. «المراسيل» لابن أَبي حاتم (٦٣٢).
- أَورد المِزِّي هذا الحديث تحت ترجمة عَزرة بن عبد الرَّحمَن الخُزاعي، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس. «تحفة الأشراف» (٥٥٦٤).

الصفحة 127