كتاب المسند المصنف المعلل (اسم الجزء: 12)

ـ في رواية ابن خزيمة (٣٠٣١) قال الليث: وحدثنيه ابن شهاب، عن سليمان، أو أبي سلمة، أو كليهما، عن ابن عباس (¬١).
- وفي رواية ابن خزيمة (٣٠٤٢)؛ وقال: قال سفيان: هكذا حفظته من الزُّهْري، وأخبرني عَمرو بن دينار، عن الزُّهْري، عن سليمان بن يسار، عن ابن عباس، مثله، وزاد: «فقالت: يا رسول الله، فهل ينفعه ذلك؟ فقال: نعم، كما لو كان عليه دين فقضيتيه نفعه».
- وأخرجه أحمد (١٨١٨) قال: حدثنا عبد الرزاق، قال: أخبرنا مَعمَر. وفي ١/ ٢١٣ (١٨٢٢) قال: حدثنا روح، قال: حدثنا ابن جُريج. و «الدَّارِمي» (١٩٦٢) قال: أخبرنا محمد بن عبد الله الرَّقَاشي، قال: حدثنا وهيب، عن معمر. وفي (١٩٦٣) قال: أخبرنا أَبو عاصم، عن ابن جُريج. و «البخاري» ٣/ ١٨ (١٨٥٣) قال: حدثنا أَبو عاصم، عن ابن جُريج. و «مسلم» ٤/ ١٠١ (٣٢٣١) قال: حدثني علي بن خَشرَم، قال: أخبرنا عيسى، عن ابن جُريج. و «ابن ماجة» (٢٩٠٩) قال: حدثنا عبد الرَّحمَن بن إبراهيم الدمشقي، قال: حدثنا الوليد بن مسلم، قال: حدثنا الأوزاعي. و «التِّرمِذي» (٩٢٨) قال: حدثنا أحمد بن مَنيع، قال: حدثنا روح بن عبادة، قال: حدثنا ابن جُريج. و «النَّسَائي» ٨/ ٢٢٧, وفي «الكبرى» (٥٩١٥) قال: أخبرنا محمد بن هاشم، عن الوليد، عن الأوزاعي.
---------------
(¬١) أخرجه من هذا الوجه: الطبراني ١٨/ (٧٣١).
و «أَبو يَعلى» (٦٧٣٧) قال: حدثنا إسحاق بن أبي إسرائيل، قال: حدثنا عبد الرزاق، قال: حدثنا مَعمَر. و «ابن خزيمة» (٣٠٣٠) قال: حدثنا علي بن خَشرَم، قال: أخبرنا عيسى، عن ابن جُريج.
ثلاثتهم (مَعمَر بن راشد، وعبد الملك بن جُريج، وعبد الرَّحمَن بن عَمرو الأوزاعي) عن ابن شهاب الزُّهْري، عن سليمان بن يسار، عن ابن عباس، عن الفضل بن عباس؛

⦗١٣٣⦘
«أنه كان رديف النبي صَلى الله عَليه وسَلم في حجة الوداع، جاءت امرأة من خثعم، فقالت: إن فريضة الله في الحج على عباده، أدركت أبي شيخا كبيرا، لا يستمسك على راحلته، ولم يحج، فأحج عنه؟ قال: نعم» (¬١).
- وفي رواية: «أتت امرأة من خثعم، فقالت: يا رسول الله، إن أبي أدركته فريضة الله، عز وجل، في الحج، وهو شيخ كبير، لا يستطيع أن يثبت على دابته، قال: فحجي عن أبيك» (¬٢).
- وفي رواية: «أنه كان ردف رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم غداة النحر، فأتته امرأة من خثعم، فقالت: يا رسول الله، إن فريضة الله في الحج على عباده، أدركت أبي شيخا كبيرا، لا يستطيع أن يركب، أفأحج عنه؟ قال: نعم، فإنه لو كان على أبيك دين قضيتيه» (¬٣).
- زاد فيه: «عن الفضل»، فأصبح من مسند الفضل بن العباس (¬٤).
---------------
(¬١) اللفظ للدارمي (١٩٦٢).
(¬٢) اللفظ لأحمد (١٨١٨).
(¬٣) اللفظ لابن ماجة.
- زاد فيه الوليد: «لو كان على أبيك دين، قضيته»، والوليد لا يحتج بما تفرد به، ولذا قال النَّسَائي، عقب هذا الحديث: وقد روى هذا الحديث غير واحد، عن الزُّهْري، فلم يذكر فيه ما ذكر الوليد بن مسلم.
(¬٤) المسند الجامع (١١١٣٨)، وتحفة الأشراف (١١٠٤٨)، وأطراف المسند (٦٩١٦).
والحديث؛ أخرجه البزار (٥٢٩٣)، والطبراني ١٨/ (٧٢٠ و ٧٢١ و ٧٣٢ و ٧٣٣)، والبيهقي ٤/ ٣٢٨.

الصفحة 132