كتاب المسند المصنف المعلل (اسم الجزء: 12)

- وفي رواية: «عن يحيى بن أبي إسحاق، أن رجلا سأل سليمان بن يسار عن امرأة أرادت أن تعتق عن أمها، قال سليمان: حدثني عبد الله بن عباس؛ أن رجلا سأل رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم فقال: يا رسول الله، إن أبي دخل في الإسلام، وهو شيخ كبير، فإن أنا شددته على راحلتي، خشيت أن أقتله، وإن لم أشده، لم يثبت عليها، أفأحج عنه؟ فقال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: أرأيت لو كان على أبيك دين فقضيته عنه، أكان يجزئ عنه؟ قال: نعم، قال: فاحجج عن أبيك» (¬١).
ليس فيه: «الفضل بن عباس» (¬٢).
- وأخرجه أَبو يَعلى (٦٧١٧) قال: حدثنا زكريا بن يحيى، قال: حدثنا هُشيم، عن يحيى بن أبي إسحاق، قال: حدثنا سليمان بن يسار، عن عبد الله بن عباس، عن الفضل بن عباس؛
«أن رجلا قال: يا رسول الله، إن أبي أدركه الإسلام، وهو شيخ كبير، إن شددته على الرحل خفت عليه أن يموت، وإن لم أشده لم يثبت، أفأحج عنه؟ قال: أرأيت لو كان على أبيك دين فقضيته، أكان يجزيه؟ فقال: نعم، قال: فحج عن أبيك».
جعله: «عن عبد الله بن عباس، عن الفضل» (¬٣).
---------------
(¬١) اللفظ لابن حبان.
(¬٢) المسند الجامع (٦٢٠٤)، وتحفة الأشراف (٥٦٧٠).
والحديث؛ أخرجه البزار (٥٢٩٠).
(¬٣) وقد سبق من رواية أحمد بن حنبل، عن هُشيم، عن يحيى بن أبي إسحاق، عن سليمان بن يسار، عن عبد الله بن عباس، أو عن الفضل بن عباس.
- فوائد:
- قال المِزِّي: سليمان بن يسار الهلالي، روى عن الفضل بن عباس، ولم يسمع منه. «تهذيب الكمال» ١٢/ ١٠٠.
٥٧٧٩ م- عن طاووس، عن ابن عباس، مثله.
أخرجه النَّسَائي ٥/ ١١٧, وفي «الكبرى» (٣٦٠٢) قال: أخبرنا سعيد بن عبد الرَّحمَن, أَبو عُبيد الله المخزومي، قال: حدثنا سفيان، عن ابن طاووس، عن أبيه، فذكره (¬١).
- هكذا ذكره النَّسَائي عقب حديث سفيان بن عُيينة، عن الزُّهْري، عن سليمان بن يسار، عن ابن عباس؛
«أن امرأة من خثعم سألت النبي صَلى الله عَليه وسَلم غداة جمع، فقالت: يا رسول الله، فريضة الله في الحج على عباده، أدركت أبي شيخا كبيرا، لا يستمسك على الرحل، أفأحج عنه؟ قال: نعم».
ولم يذكر النَّسَائي متن حديث طاووس.
---------------
(¬١) المسند الجامع (٦٢٠٣)، وتحفة الأشراف (٥٧٢٥).
٥٧٨٠ - عن عِكرمة مولى عبد الله بن عباس، عن عبد الله بن عباس، قال:

⦗١٣٩⦘
«جاء رجل إلى النبي صَلى الله عَليه وسَلم , فقال: يا رسول الله, إن أبي شيخ كبير, لا يستطيع الحج, أفأحج عنه؟ فقال له رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: نعم, فحج مكان أبيك» (¬١).
أخرجه ابن أبي شيبة (١٥٢٣٨). وعَبد بن حُميد (٦١١) قال: حدثني ابن أبي شيبة. و «أَبو يَعلى» (٢٣٥١) قال: حدثنا خلف بن هشام البزار. و «ابن حِبَّان» (٣٩٩٤) قال: أخبرنا محمد بن عبد الله بن الجنيد, ببست، قال: حدثنا قتيبة بن سعيد. وفي (٣٩٩٧) قال: أخبرنا أَبو يَعلى، قال: حدثنا خلف بن هشام البزار.
ثلاثتهم (أَبو بكر بن أبي شيبة, وخلف بن هشام, وقتيبة بن سعيد) عن أبي الأحوص، عن سِمَاك، عن عكرمة، فذكره (¬٢).
- أَخرجه ابن أبي شيبة (١٥٢٣٦) قال: حدثنا أَبو الأحوص, عن سماك, عن عكرمة, عن ابن عباس، قال (¬٣): جاءت امرأة إلى ابن عباس، فقالت: إن أمي ماتت وعليها حجة، فأقضيها عنها؟ فقال ابن عباس: هل كان على أمك دين؟ قالت: نعم، قال: فكيف صنعت؟ قالت: قضيته عنها، قال ابن عباس: فالله خير غرمائك. «موقوف».
---------------
(¬١) اللفظ لعَبد بن حُميد.
(¬٢) المسند الجامع (٦٢٠٨).
والحديث؛ أخرجه الطبراني في «الأوسط» (٥٤٢٥ و ٧٤٦٣).
(¬٣) القائل، هو عكرمة.

الصفحة 138