كتاب المسند المصنف المعلل (اسم الجزء: 12)

و «أَبو يَعلى» (٢٣٩٥) قال: حدثنا أَبو خيثمة، قال: حدثنا ابن عُيينة. و «ابن خزيمة» (٢٦٨١) قال: حدثنا أحمد بن عَبدة الضبي، وعمران بن موسى القزاز، وأحمد بن المقدام العجلي، قالوا: حدثنا حماد بن زيد. و «ابن حِبَّان» (٣٧٨٥) قال: أخبرنا الحسين بن عبد الله بن يزيد القطان، بالرَّقَّة، قال: حدثنا أيوب بن محمد الوزان، قال: حدثنا إسماعيل ابن عُلَية، عن أيوب السَّخْتِياني. وفي (٣٧٨٦) قال: أخبرنا الفضل بن الحُبَاب الجُمحي، قال: حدثنا الحوضي، قال: حدثنا شعبة. وفي (٣٧٨٩) قال: أخبرنا محمد بن علان بأذنة، قال: حدثنا محمد بن يحيى الزِّمَّاني، قال: حدثنا عبد الوَهَّاب الثقفي، قال: حدثنا أيوب.
سبعتهم (سفيان بن عُيينة، وهُشيم بن بشير، وأيوب السَّخْتِياني، وعبد الملك بن جُريج، وشعبة بن الحجاج، وسفيان الثوري، وحماد بن زيد) عن عَمرو بن دينار، عن جابر بن زيد أبي الشعثاء، فذكره (¬١).
- قال مسلم بن الحجاج: ولم يذكر أحد منهم: «يخطب بعرفات» غير شعبة وحده.
- قال أَبو داود: هذا حديثٌ أهل مكة، ومرجعه إلى البصرة إلى جابر بن زيد، والذي تفرد به منه ذكر السراويل، ولم يذكر القطع في الخف.
- قال التِّرمِذي: هذا حديثٌ حسنٌ صحيحٌ.
---------------
(¬١) المسند الجامع (٦٢٢٩)، وتحفة الأشراف (٥٣٧٥)، وأطراف المسند (٣٢٠٧).
والحديث؛ أخرجه الطيالسي (٢٧٣٢)، والبزار (٥٢٥١: ٥٢٥٦)، وابن الجارود (٤١٧)، والطبراني (١٢٨٠٩: ١٢٨١٥)، والدارقُطني (٢٤٦٤: ٢٤٧١)، والبيهقي ٥/ ٥٠، والبغوي (١٩٧٧).
• أخرجه ابن حبان (٣٧٨٠: ٣٧٨٣) قال: أخبرنا الحسن بن سفيان الشيباني، وأحمد بن علي بن المثنى، قالا: حدثنا إبراهيم بن الحجاج السامي، قال: حدثنا حماد بن زيد، قال: جلست إلى أبي حنيفة، بمكة، فجاءه رجل، فقال: إني لبست خفين، وأنا محرم، أو قال: لبست سراويل، وأنا محرم ـ شك إبراهيم ـ فقال له أَبو حنيفة: عليك دم، قال: فقلت للرجل: وجدت نعلين، أو وجدت إزارا؟ فقال: لا، فقلت: يا أبا حنيفة، إن هذا يزعم أنه لم يجد، فقال: سواء وجد، أو لم يجد، فقلت: حدثنا عَمرو بن دينار، عن جابر بن زيد، عن ابن عباس، قال: سمعت رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم يقول:

⦗١٤٨⦘
«السراويل لمن لم يجد الإزار، والخفان لمن لم يجد النعلين».
وحدثنا أيوب، عن نافع، عن ابن عمر، أن رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم قال:
«السراويل لمن لم يجد الإزار، والخفان لمن لم يجد النعلين».
قال: فقال بيده، وأشار إبراهيم بن الحجاج، كأنه لم يعبأ بالحديث, فقمت من عنده، فتلقاني الحجاج بن أَرطَاة داخل المسجد، فقلت: يا أبا أَرطَاة، ما تقول في محرم لبس السراويل، أو لبس الخفين؟ فقال: حدثنا عَمرو بن دينار، عن جابر بن زيد، عن ابن عباس، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم:
«السراويل لمن لا يجد الإزار، والخفان لمن لا يجد النعلين».
وحدثني أَبو إسحاق، عن الحارث، عن علي، أنه قال: السراويل لمن لم يجد الإزار، والخفان لمن لم يجد النعال.
قال: قلت: فما بال صاحبكم يقول كذا وكذا؟! (¬١).
---------------
(¬١) تمامه: «قال: فقلت له: ما بال صاحبكم قال كذا وكذا؟ قال: ومن ذاك، وصاحب من ذاك، قبح الله ذاك» انظر هذه الطامة بتمامها في «السُّنَّة» لعبد الله بن أحمد: ٢٠٣، و «المجروحين» لابن حبان ٣/ ٦٧، و «تاريخ بغداد» ١٥/ ٥٣٩.

الصفحة 147