كتاب المسند المصنف المعلل (اسم الجزء: 12)

• أخرجه ابن ماجة (١٤٨٩) قال: حدثنا إبراهيم بن المنذر الحزامي، قال: حدثنا بكر بن سليم، قال: حدثني حميد بن زياد الخراط، عن كُريب (¬١) مولى عبد الله بن عباس، قال: هلك ابن لعبد الله بن عباس، فقال لي: يا كُريب، قم فانظر، هل اجتمع لابني أحد؟، فقلت: نعم، فقال: ويحك، كم تراهم، أربعين؟ قلت: لا، بل هم أكثر، قال: فاخرجوا بابني، فأشهد لسمعت رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم يقول:
«ما من أربعين، من مؤمن، يشفعون لمؤمن، إلا شفعهم الله».
ليس فيه: «شريك» (¬٢).
---------------
(¬١) ذكر المِزِّي في «تحفة الأشراف» (٦٣٥٤)، رواية ابن وهب السابقة، ورواية بكر بن سليم هذه، كلاهما عن حُميد بن زياد، عن شريك، به، زاد في رواية بكر بن سليم: «عن شريك»، وورد بدون ذكر شريك في طبعتَي دار الصِّدِّيق، والتأصيل، والنسخ الخطية المعتمدة في تحقيق الطبعتين، والحديث، أخرجه الطبراني (١٢١٥٨) قال: حدثنا أحمد بن يَحيى الحلواني، قال: حدثنا إبراهيم بن المنذر الحزامي، قال: حدثنا بكر بن سليم الصواف، قال: حدثنا حُميد الخراط، عن كُريب، به، ليس فيه: «شريك»، وهذا طريق ابن ماجة.
(¬٢) أَخرجه من هذا الوجه؛ البزار (٥٢٢٩)، والطبراني (١٢١٥٨).
- فوائد:
- أَخرجه ابن عَدي في «الكامل» ٢/ ٤٤٤، في مناكير بكر بن سُليم، وقال: ولبكر بن سُليم غير ما ذكرتُ من الحديث قليل، وعامة ما يرويه غير مَحفوظ، ولا يُتابَع عليه، وهو من جملة الضعفاء الذين يُكتب حديثهم.
- وقال ابن طاهرالمَقدسي: رواه بكر بن سُليم، عن حميد الخَرَّاط، عن كُريب، عن ابن عباس، وبكر هذا عامة مايرويه غير مَحفوظ، وهو ضعيفٌ. «ذخيرة الحفاظ» (٢٢٦٩).
• حديث نافع، يزعم؛ أن ابن عمر صلى على تسع جنائز جميعا، فجعل الرجال يلون الإمام، والنساء يلين القبلة، فصفهن صفا واحدا، ووضعت جِنازة أم كلثوم بنت علي، امرأة عمر بن الخطاب، وابن لها، يقال له: زيد، وضعا جميعا، والإمام يومئذ سعيد بن العاص، وفي الناس: ابن عباس، وأَبو هريرة، وأَبو سعيد،

⦗١٦⦘
وأَبو قتادة، فوضع الغلام مما يلي الإمام، فقال رجل: فأنكرت ذلك، فنظرت إلى ابن عباس، وأبي هريرة، وأبي سعيد، وأبي قتادة، فقلت: ما هذا؟ قالوا: هي السنة.

الصفحة 15