كتاب المسند المصنف المعلل (اسم الجزء: 12)

- فوائد:
- قال الدارقُطني: تفرد به بشر بن الحسن، عن ابن جُريج، بهذا اللفظ. «أطراف الغرائب والأفراد» (٢٧٢٠).
٥٨٠٠ - عن ميمون بن مِهران، أنه سمع ابن عباس يقول:
«احتجم رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم وهو محرم» (¬١).
- وفي رواية: «أن النبي صَلى الله عَليه وسَلم احتجم وهو صائم» (¬٢).
- وفي رواية: «أن رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم احتجم وهو محرم صائم» (¬٣).
أخرجه أحمد (٢٨٩٠). والتِّرمِذي (٧٧٦) قال: حدثنا أَبو موسى، محمد بن المثنى. و «النَّسَائي» في «الكبرى» (٣٢١٨) قال: أخبرنا محمد بن المثنى.
كلاهما (أحمد بن حنبل، وأَبو موسى، محمد بن المثنى) عن محمد بن عبد الله الأَنصاري، قال: حدثني حبيب بن الشهيد، قال: حدثني ميمون بن مِهران، فذكره (¬٤).
- قال التِّرمِذي: هذا حديثٌ حسنٌ غريبٌ من هذا الوجه.
- قال أَبو عبد الرَّحمَن النَّسَائي: هذا منكر، لا نعلم أحدًا رواه عن حبيب، غير الأَنصاري، ولعله أراد: «أن النبي صَلى الله عَليه وسَلم تزوج ميمونة».
---------------
(¬١) اللفظ لأحمد.
(¬٢) اللفظ للترمذي.
(¬٣) اللفظ للنسائي.
(¬٤) المسند الجامع (٦٤٠٧)، وتحفة الأشراف (٦٥٠٧)، وأطراف المسند (٣٩١٧).
والحديث؛ أخرجه الطبراني في «الأوسط» (٢٤٣٤).
- فوائد:
- قلنا: إِسناده ضعيفٌ؛ قال عبد الله بن أحمد بن حنبل: قال أبي: قال أَبو خيثمة: أنكر يحيى بن سعيد، ومعاذ بن معاذ، حديث حبيب بن الشهيد، عن ميمون بن مِهران، عن ابن عباس؛ «أن النبي صَلى الله عَليه وسَلم احتجم محرما صائما»، قال أحمد: أنكراه على الأَنصاري، محمد بن عبد الله. «العلل» (٥٥٦ و ١٤٤٨).

⦗١٦٥⦘
- وقال أَبو بكر الأَثرَم أَحمد بن محمد: سمعتُ أَبا عبد الله، يعني أَحمد بن حَنبل، يقول: ما كان يضَعُ الأَنصاريَّ، عند أَصحاب الحديث، إِلا النظرُ في الرَّأي، وأَما السماعُ فقد سمع، وذكر الحديث الذي رواه الأَنصاري، عن حبيب بن الشهيد، عن ميمون بن مِهران، عن ابن عباس، رضي الله عنه؛ «أَن النبي صَلى الله عَليه وسَلم احتجم، وهو صائم»، فَضعَّفه، وقال: كان ذهب للأَنصاري كُتبٌ في فِتنة، أَظنه قال: المُبَيِّضة (١)، فكان بعد يُحدث من كتب غلامه أَبي حَكيم، أُراهُ قال: فكان هذا من تلك. «الضعفاء» للعُقيلي ٥/ ٤٠٤.
- وقال يعقوب بن سفيان: سئل علي بن المديني، عن حديث الأَنصاري، عن حبيب بن الشهيد، عن ميمون بن مِهران، عن ابن عباس؛ «أن النبي صَلى الله عَليه وسَلم احتجم، وهو صائم»؟ قال: ليس من ذاك شيء، إنما أراد حديث حبيب، عن ميمون، عن يزيد بن الأصم؛ «تزوج النبي صَلى الله عَليه وسَلم ميمونة محرما». «المعرفة والتاريخ» ٣/ ٧.
- وأخرجه العُقيلي في «الضعفاء» ٥/ ٤٠٥، في مناكير محمد بن عبد الله الأَنصاري، وقال: والرواية في هذا فيها لين، من غير هذا الوجه.

الصفحة 164