كتاب المسند المصنف المعلل (اسم الجزء: 12)

- وفي رواية: «عن سعيد بن جبير، قال: ذكرت لابن عباس إهلال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم فقال: أوجب رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم الإحرام، حين فرغ من صلاته، ثم خرج، فلما ركب راحلته، فاستوت به قائما، أهل، فأدرك ذلك منه قوم، فقالوا: أهل حين استقلت به راحلته، وذلك أنهم لم يدركوا إلا ذلك، ثم سار حتى علا البيداء، فأهل، فأدرك معه رجال، فقالوا: أهل حين علا البيداء» (¬١).
أخرجه أحمد (٢٣٥٨) قال: حدثنا يعقوب, قال: حدثنا أبي. و «أَبو داود» (١٧٧٠) قال: حدثنا محمد بن منصور، قال: حدثنا يعقوب، يعني ابن إبراهيم، قال: حدثنا أبي. و «أَبو يَعلى» (٢٥١٣) قال: حدثنا ابن نُمير، قال: حدثنا أَبو خالد.
كلاهما (إبراهيم بن سعد والد يعقوب، وأَبو خالد الأحمر، سليمان بن حَيَّان) عن محمد بن إسحاق، قال: حدثنا خصيف بن عبد الرَّحمَن الجزري، عن سعيد بن جبير، فذكره (¬٢).
---------------
(¬١) اللفظ لأبي يَعلى.
(¬٢) المسند الجامع (٦٢٤١)، وتحفة الأشراف (٥٥٠٣)، وأطراف المسند (٣٢٩٦).
والحديث؛ أخرجه البيهقي ٥/ ٣٧.
- فوائد:
- قلنا: إِسناده ضعيفٌ؛ خُصيف بن عبد الرحمن أَبو عَون الجَزَري, ضعيف الحديث. انظر فوائد الحديث رقم (٢٣٧٤).
- ومحمد بن إِسحاق بن يسار، صاحب السِّيرة، ليس بثقة. انظر فوائد الحديث رقم (٩٤٢٥).
- وقال ابن حَجر: أخرجه أَبو محمد بن الجارود، عن عُبيد الله بن سعد بن إبراهيم بن سعد، عن عمه، وهو يعقوب بن إبراهيم بن سعد، الذي أخرجه أَبو داود من طريقه، فزاد في السند رجلا، قال: عن أبيه، عن ابن إسحاق، عن ابن أَبي نَجيح، أنه حدثه، عن خصيف، رجل من أهل الجزيرة، من صالحي الناس، قال: حدثنا عن سعيد بن جبير. انتهى.
وقد أخرجه إسحاق بن رَاهَوَيْه في «مسنده» عن وهب بن جَرير بن حازم، عن أبيه، عن ابن إسحاق، قال: حدثني خصيف، فلعل ابن إسحاق سمعه من خصيف، بعد أن سمعه من ابن أَبي نَجيح، عنه.
وقد خالفهما معمر، فرواه عن خصيف، عن سعيد بن جبير، مرسلا، أخرجه عبد الرزاق عنه. «النكت الظراف» (٥٥٠٣).

الصفحة 176