كتاب المسند المصنف المعلل (اسم الجزء: 12)

٥٨٢٧ - عن أبي حسان الأعرج، قال: قال رجل من بني الهجيم لابن عباس: ما هذه الفتيا التي قد تشغفت، أو تشعبت بالناس، أن من طاف بالبيت فقد حل؟ فقال: سنة نبيكم صَلى الله عَليه وسَلم وإن رغمتم (¬١).
- وفي رواية: «قال رجل من بني الهجيم، يقال له: فلان بن بجيل، لابن عباس: ما هذه الفتوى التي قد تشغفت الناس، من طاف بالبيت فقد حل؟ فقال: سنة نبيكم صَلى الله عَليه وسَلم وإن رغمتم».
قال شعبة: أنا أقول: شغبت، ولا أدري كيف هي؟ (¬٢).
- وفي رواية: «أن رجلا قال لعبد الله بن عباس: إن هذا الذي تقول قد تفشغ في الناس، قال همام: يعني كل من طاف بالبيت فقد حل، فقال: سنة نبيكم صَلى الله عَليه وسَلم وإن رغمتم».
قال همام: يعني من لم يكن معه هدي (¬٣).
- وفي رواية: «قيل لابن عباس: إن هذا الأمر قد تفشغ بالناس، من طاف بالبيت، فقد حل الطواف عمرة؟ فقال: سنة نبيكم صَلى الله عَليه وسَلم وإن رغمتم» (¬٤).
---------------
(¬١) اللفظ لأحمد (٣١٨١).
(¬٢) اللفظ لأحمد (٣١٨٢).
(¬٣) اللفظ لأحمد (٢٥٣٩).
(¬٤) اللفظ لمسلم (٢٩٩٣).
أخرجه أحمد (٢٥١٣) قال: حدثنا يزيد، قال: أخبرنا شعبة. وفي ١/ ٢٨٠ (٢٥٣٩) و ١/ ٣٤٢ (٣١٨٣) قال: حدثنا بَهز، قال: حدثنا همام. وفي ١/ ٣٤٢ (٣١٨١) قال: حدثنا محمد بن جعفر، قال: حدثنا شعبة. وفي (٣١٨٢) قال: حدثنا حجاج، قال: حدثني شعبة. و «مسلم» ٤/ ٥٨ (٢٩٩٢) قال: حدثنا محمد بن المثنى،

⦗١٩٤⦘
وابن بشار، قال ابن المثنى: حدثنا محمد بن جعفر، قال: حدثنا شعبة. وفي (٢٩٩٣) قال: وحدثني أحمد بن سعيد الدَّارِمي، قال: حدثنا أحمد بن إسحاق، قال: حدثنا همام بن يحيى. و «النَّسَائي» في «الكبرى» (٣٨٩٤) قال: أخبرنا محمد بن عبد الأعلى الصَّنْعاني، قال: حدثنا خالد، هو ابن الحارث، قال: حدثنا شعبة.
كلاهما (شعبة بن الحجاج، وهمام بن يحيى) عن قتادة، قال: سمعت أبا حسان الأعرج، فذكره (¬١).
- صرح قتادة بالسماع في رواية محمد بن جعفر، عن شعبة، عنه.
---------------
(¬١) المسند الجامع (٦٢٥٧)، وتحفة الأشراف (٦٤٦٠)، وأطراف المسند (٣٩٥٧).
والحديث؛ أخرجه البزار (٥٣٢٧)، وأَبو عَوانة (٣٢٠٦: ٣٢٠٨).

الصفحة 193