كتاب المسند المصنف المعلل (اسم الجزء: 12)

٥٨٣٢ - عن نافع، عن ابن عمر (ح) وعن مِقسَم، عن ابن عباس، عن النبي صَلى الله عَليه وسَلم قال:
«لا ترفع الأيدي إلا في سبعة مواطن؛ في افتتاح الصلاة، واستقبال الكعبة، وعلى الصفا والمروة، وبعرفات، وبجمع، وفي المقامين، وعند الجمرتين».
- لفظ ابن خزيمة: «ترفع الأيدي في سبعة مواطن ... ، وفي الخبر: وعند استقبال البيت».
أخرجه البخاري, تعليقا في «رفع اليدين» (١٤٣) قال: وقال وكيع. و «ابن خزيمة» (٢٧٠٣) قال: حدثناه عبد الله بن سعيد الأشج، قال: حدثنا المحاربي.
كلاهما (وكيع بن الجراح، وعبد الرَّحمَن بن محمد المحاربي) عن محمد بن عبد الرَّحمَن بن أَبي ليلى، عن نافع، عن ابن عمر (ح) وعن ابن أبي ليلى، عن الحكم، عن مِقسَم، عن ابن عباس، فذكراه (¬١).
- قال البخاري في «رفع اليدين» (١٤٤: ١٤٦): قال علي بن مُسهِر، والمحاربي: عن ابن أبي ليلى، عن الحكم، عن مِقسَم، عن ابن عباس، رضي الله عنه، عن النبي صَلى الله عَليه وسَلم.
وقال شعبة: إن الحكم لم يسمع من مقسم إلا أربعة أحاديث، ليس فيها هذا الحديث.
وليس هذا من المحفوظ عن النبي صَلى الله عَليه وسَلم لأن أصحاب نافع خالفوا، وحديث الحكم، عن مِقسَم، مرسل.
---------------
(¬١) مَجمَع الزوائد ٢/ ١٠٢ و ١٠٣ و ٣/ ٢٣٨، وإتحاف الخِيرَة المَهَرة (٢٥١٣)، والمطالب العالية (١٢٠١).
والحديث؛ أخرجه البزار، «كشف الأستار» (٥١٩)، والطبراني (١٢٠٧٢).
• أخرجه ابن أبي شيبة (١٤٣٢٢) قال: حدثنا أَبو معاوية، عن ابن أبي ليلى، عن الحكم، عن مِقسَم، عن ابن عباس (ح) وعن ابن أبي ليلى، عن نافع، عن ابن عمر، قالا: ترفع الأيدي عند الجمار. «موقوف».
- وأخرجه ابن أبي شيبة (١٥٩٩٦) قال: حدثنا ابن فضيل، عن ابن أبي ليلى، عن الحكم، عن مِقسَم، عن ابن عباس، قال: لا ترفع الأيدي إلا في سبعة

⦗١٩٩⦘
مواطن: إذا قمت إلى الصلاة، وإذا جئت من بلد، وإذا رأيت البيت، وإذا قمت على الصفا والمروة، وبعرفات، وبجمع، وعند الجمار. «موقوف» وليس فيه ابن عمر.
- وأخرجه ابن أبي شيبة (١٥٩٩٤) قال: حدثنا أَبو خالد، عن أشعث، عن الحكم، قال: كان أصحاب عبد الله يقولون: ترفع الأيدي في ثمانية مواطن: عند البيت، وعلى الصفا والمروة، وبعرفة، وبالمزدلفة، وعند الجمرتين.
- وأخرجه ابن أبي شيبة (١٤٣٢١) قال: حدثنا وكيع، عن أشعث، عن نافع، قال: كان أصحاب عبد الله يقولون: ترفع الأيدي عند الجمرتين.
- وأخرجه ابن أبي شيبة (٢٤٦٥) و (١٤٣٢٠) و ٤/ ٩٦ (١٥٩٩٢) قال: حدثنا ابن فضيل، عن عطاء، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، قال: ترفع الأيدي في سبعة مواطن: إذا قام إلى الصلاة، وإذا رأى البيت، وعلى الصفا والمروة، وفي عرفات، وفي جمع، وعند الجمار. «موقوف».

الصفحة 198