كتاب المسند المصنف المعلل (اسم الجزء: 12)

٥٨٤٥ - عن أبي الطفيل البكري، أنه سمع ابن عباس يقول:
«لم أر رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم يستلم غير الركنين اليمانيين» (¬١).
- وفي رواية: «عن أبي الطفيل، قال: كنت مع معاوية، وابن عباس، وهما يطوفان حول البيت معا، فكان ابن عباس يستلم الركنين، وكان معاوية يستلم الأركان كلها، فقال ابن عباس: كان رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم لا يستلم إلا هذين الركنين، اليماني، والأسود، فقال معاوية: ليس منها شيء مهجور (¬٢).
- وفي رواية: عن أبي الطفيل، قال: رأيت معاوية يطوف بالبيت، عن يساره عبد الله بن عباس، وأنا أتلوهما في ظهورهما، أسمع كلامهما، فطفق معاوية يستلم ركن الحجر، فقال له ابن عباس: إن رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم لم يستلم هذين الركنين، فيقول معاوية: دعني منك يا ابن عباس، فإنه ليس منها شيء مهجور، فطفق ابن عباس لا يزيده، كلما وضع يده على شيء من الركنين، قال له ذلك» (¬٣).

⦗٢١٢⦘
- وفي رواية: عن أبي الطفيل، قال: كنت مع ابن عباس، ومعاوية لا يمر بركن إلا استلمه، فقال له ابن عباس: إن النبي صَلى الله عَليه وسَلم لم يكن يستلم إلا الحجر الأسود، والركن اليماني، فقال معاوية: ليس شيء من البيت مهجورا (¬٤).
أخرجه عبد الرزاق (٨٩٤٤) عن مَعمَر، والثوري، عن ابن خثيم. و «أحمد» (٢٢١٠) قال: حدثنا حسن بن موسى، قال: حدثنا أَبو خيثمة، عن عبد الله بن عثمان بن خثيم. وفي ١/ ٣٣٢ (٣٠٧٤) قال: حدثنا عبد الرزاق، قال: حدثنا مَعمَر، والثوري، عن ابن خثيم.
---------------
(¬١) اللفظ لمسلم.
(¬٢) اللفظ لأحمد (٣٥٣٣).
(¬٣) اللفظ لأحمد (٢٢١٠).
(¬٤) اللفظ للترمذي.

الصفحة 211