كتاب المسند المصنف المعلل (اسم الجزء: 12)

- فوائد:
- قلنا: إِسناده ضعيفٌ؛ حجاج بن أَرطاة، النَّخَعي الكوفي، لا يُحتج بحديثه، انظر فوائد الحديث رقم (٨٦٠٧).
٥٨٥٤ - عن سعيد بن جبير، قال: كان ابن عباس، يقول: احفظوا هذا الحديث، وكان يرفعه إلى النبي صَلى الله عَليه وسَلم وكان يدعو به بين الركنين؛
«رب قنعني بما رزقتني، وبارك لي فيه، واخلف علي كل غائبة لي بخير».
أخرجه ابن خزيمة (٢٧٢٨) قال: حدثنا نصر بن مرزوق المصري، قال: حدثنا أسد، يعني ابن موسى، السنة، قال: حدثنا سعيد بن زيد، قال: حدثنا عطاء بن السائب، قال: حدثنا سعيد بن جبير، فذكره (¬١).

⦗٢٢١⦘
- أخرجه ابن أبي شيبة (١٦٠٦٤) و ١٠/ ٣٦٨ (٣٠٢٤٩) قال: حدثنا أسباط بن محمد. و «البخاري» في «الأدب المفرد» (٦٨١) قال: حدثنا أحمد بن يونس، قال: حدثنا أَبو بكر، عن نصير بن أبي الأشعث.
كلاهما (أسباط، ونصير) عن عطاء بن السائب، عن سعيد بن جبير، قال: كان من دعاء ابن عباس، الذي لا يدع، بين الركن والمقام، أن يقول: اللهم قنعني بما رزقتني، وبارك لي فيه، واخلف علي كل غائبة لي بخير. «موقوف».
- لفظه في «الأدب المفرد»: «عن سعيد، قال: كان ابن عباس رضي الله عنه يقول: اللهم قنعني بما رزقتني (¬٢)، وبارك لي فيه، واخلف علي كل غائبة بخير» (¬٣).
---------------
(¬١) المسند الجامع (٦٢٧٤).
والحديث؛ أخرجه البيهقي في «شعب الإيمان» (٣٧٥٦ و ٩٨٦٤).
(¬٢) قوله: «بما رزقتني» سقط من طبعة المعارف، والمثبت عن نسخة محب الله شاه، الخطية، الورقة (٨١/ ب)، والطبعة السلفية، وفي النسخة الأزهرية الخطية، الورقة (٧٠/ ب): «برزقي».
(¬٣) أخرجه موقوفًا، الفاكهي في «أخبار مكة» (٢٦٩).

الصفحة 220