كتاب المسند المصنف المعلل (اسم الجزء: 12)

٥٦٨٨ - عن مقسم، عن ابن عباس، قال:
«أن رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم كفن في ثلاثة أثواب: في قميصه الذي مات فيه، وحلة نجرانية، الحلة ثوبان» (¬١).
- وفي رواية: «كفن رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم في حلة حمراء كان يلبسها، وقميص» (¬٢).
أخرجه ابن أبي شيبة (١١١٥٦) قال: حدثنا عبد الله بن إدريس. و «أحمد» (١٩٤٢) قال: حدثنا ابن إدريس. و «أَبو داود» (٣١٥٣) قال: حدثنا أحمد بن حنبل، وعثمان بن أبي شيبة، قالا: حدثنا ابن إدريس. و «أَبو يَعلى» (٢٦٥٥) قال: حدثنا عبد الله بن عمر، قال: حدثنا عبد الرحيم بن سليمان.
كلاهما (عبد الله بن إدريس، وعبد الرحيم بن سليمان) عن يزيد بن أبي زياد الكوفي، عن مِقسَم، فذكره.
- أَخرجه ابن ماجة (١٤٧١) قال: حدثنا علي بن محمد، حدثنا عبد الله بن إِدريس، عن يزيد بن أبي زياد، عن الحكم (¬٣)، عن مقسم، عن ابن عباس، قال:
«كفن رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم في ثلاثة أثواب؛ قميصه الذي قبض فيه، وحلة نجرانية».
- زادفيه: «عن الحكم» (¬٤).
---------------
(¬١) اللفظ لأحمد.
(¬٢) اللفظ لأبي يَعلى.
(¬٣) هذا ما ورد في طبعتَي: دار الصِّدِّيق، والتأصيل، وجميع النسخ الخطية المعتمدة في تحقيق هذه الطبعات، غير أن قوله: «عن الحكم» لم يرد في «تحفة الأشراف» (٦٤٩٦).
- والحديث؛ أخرجه الذهبي، من طريق أبي الحسن علي بن إبراهيم بن سلمة، راوي «السنن» عن ابن ماجة، قال: حدثنا محمد بن ماجة، حدثنا علي بن محمد، حدثنا ابن إدريس، عن يزيد بن أَبي زياد، عن الحكم، عن مِقسم، عن ابن عباس، به. «تذكرة الحفاظ» ٢/ ٤٤٥.
(¬٤) المسند الجامع (٦١٧٧)، وتحفة الأشراف (٦٤٩٦)، وأطراف المسند (٣٨٧٨).
والحديث أخرجه الطبراني (١٢١٤٥ و ١٢١٤٦)، والبيهقي ٣/ ٤٠٠.
- فوائد:
- قلنا: إِسناده ضعيفٌ؛ يزيد بن أَبي زياد القرشي الهاشمي، مولاهم، أَبو عبد الله الكوفي ليس بثقة. انظر فوائد الحديث رقم (٥٩٠٦).
- وأخرجه ابن عَدي في «الكامل» ٩/ ١٦٥، في مناكير يزيد بن أبي زياد، وقال: وعند يزيد بن أبي زياد، عن مِقسَم، عن ابن عباس، غير حديث، ويزيد من شيعة أهل الكوفة، ومع ضعفه يكتب حديثه.
- قلنا: وهذا له حُكم الموقوف، عدا ما جاء فيه من قول ابن عباس: «في حُلَّةٍ حَمراء كان يَلبَسُها» وباقي الحديث وقع بعد وفاة النبي صَلى الله عَليه وسَلم والموقوف لا تقومُ به حُجة، ولا يثبتُ به حُكمٌ.
٥٦٨٩ - عن مِقسَم، عن ابن عباس، قال:

⦗٣٠⦘
«كفن رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم في بردين أبيضين، وبرد أحمر».
أخرجه عبد الرزاق (٦١٦٦). وأحمد (٢٨٦٣) قال: حدثنا عبد الرزاق، قال: حدثنا سفيان، عن ابن أبي ليلى، عن الحكم، عن مِقسَم، فذكره.
- أَخرجه أحمد (٢٢٨٤) قال: حدثنا عفان، قال: حدثنا عبد الواحد، قال: حدثنا الحجاج بن أَرطَاة، قال: حدثنا أَبو جعفر، محمد بن علي (ح) قال، يعني حجاجا: وحدثني الحكم، عن مِقسَم، عن ابن عباس؛
«أن رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم كفن في ثوبين أبيضين، وفي برد أحمر».
حديث أبي جعفر، مرسل (¬١).
---------------
(¬١) المسند الجامع (٦١٧٨ و ٦١٧٩)، وأطراف المسند (٣٨٧٨).
والحديث أخرجه الطبراني (١٢٠٥٦)، والبيهقي ٣/ ٤٠٠.

الصفحة 29