كتاب المسند المصنف المعلل (اسم الجزء: 12)

٥٧٠٢ - عن الحسن البصري، أن ابن عباس خطب بالبصرة، فقال: أدوا زكاة صومكم، فجعل الناس ينظر بعضهم إلى بعض، فقال: من هاهنا من أهل المدينة؟ قوموا إلى إخوانكم، فعلموهم، فإنهم لا يعلمون؛
«إن رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم فرض صدقة الفطر، على الصغير والكبير، والحر والعبد، والذكر والأنثى، نصف صاع من بر، أو صاعا من تمر، أو شعير» (¬١).
- وفي رواية: عن الحسن، قال: خطب ابن عباس، في آخر رمضان، على منبر البصرة، فقال: أخرجوا صدقة صومكم، فكأن الناس لم يعلموا، قال: من هاهنا من أهل المدينة؟ قوموا إلى إخوانكم، فعلموهم، فإنهم لا يعلمون؛
«فرض رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم هذه الصدقة، صاعا من تمر، أو شعير، أو نصف صاع قمح، على كل حر، أو مملوك، ذكر، أو أنثى، صغير، أو كبير».
فلما قدم لعلي، رأى رخص السعر، قال: قد أوسع الله عليكم، فلو جعلتموه صاعا من كل شيء.
قال حميد: وكان الحسن يرى صدقة رمضان على من صام (¬٢).
- وفي رواية: «فرض رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم صدقة الفطر، على كل حر، أو عبد، صغير، أو كبير، ذكر، أو أنثى، صاعا من تمر، أو شعير، أو نصف صاع من بر» (¬٣).
- وفي رواية: «فرض رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم هذه الصدقة، كذا وكذا، ونصف صاع برا» (¬٤).
---------------
(¬١) اللفظ للنسائي ٣/ ١٩٠.
(¬٢) اللفظ لأبي داود.
(¬٣) اللفظ لابن أبي شيبة (١٠٤٣٥).
(¬٤) اللفظ لأحمد (٢٠١٨).
أخرجه ابن أبي شيبة (١٠٤٣٥) و ٣/ ٢٢٣ (١٠٨٦٣) قال: حدثنا سهل بن يوسف، ويزيد بن هارون. و «أحمد» (٢٠١٨) قال: حدثنا يحيى. وفي ١/ ٣٥١ (٣٢٩١) قال: حدثنا يزيد. و «أَبو داود» (١٦٢٢) قال: حدثنا محمد بن

⦗٤٤⦘
المثنى، قال: حدثنا سهل بن يوسف. و «النَّسَائي» ٣/ ١٩٠ و ٥/ ٥٢، وفي «الكبرى» (١٨١٥ و ٢٣٠٦) قال: أخبرنا علي بن حُجْر، قال: حدثنا يزيد بن هارون. وفي ٥/ ٥٠، وفي «الكبرى» (٢٢٩٩) قال: أخبرنا محمد بن المثنى، قال: حدثنا خالد، وهو ابن الحارث.
أربعتهم (سهل بن يوسف، ويزيد بن هارون، ويحيى بن سعيد، وخالد بن الحارث) عن حميد الطويل، عن الحسن البصري، فذكره (¬١).
- قال أَبو عبد الرَّحمَن النَّسَائي: الحسن لم يسمع من ابن عباس.
- ذكر النَّسَائي ٥/ ٥٠ رواية محمد بن المثنى، وبعدها رواية علي بن ميمون، المذكورة في الحديث السابق، ثم قال، ٥/ ٥١، وفي «الكبرى» (٢٣٠١):
أخبرنا قتيبة، قال: حدثنا حماد، عن أيوب، عن أبي رجاء، قال: سمعت ابن عباس يخطب على منبركم، يعني منبر البصرة، يقول: صدقة الفطر صاع من طعام. «موقوف» (¬٢).
قال أَبو عبد الرَّحمَن النَّسَائي: هذا أثبت الثلاثة.
---------------
(¬١) المسند الجامع (٦١٨٨)، وتحفة الأشراف (٥٣٩٤)، وأطراف المسند (٣٢١٦).
والحديث؛ أخرجه البزار، «كشف الأستار» (٩٠٨)، والدارقُطني (٢١٣٠ و ٢١٣١)، والبيهقي ٤/ ١٦٨.
(¬٢) تحفة الأشراف (٦٣٢١).
وأخرجه البيهقي ٤/ ١٦٧، موقوفًا، من طريق عن أبي رجاء.

الصفحة 43