كتاب المسند المصنف المعلل (اسم الجزء: 12)

- فوائد:
- قلنا: إِسناده ضعيفٌ؛ قال أَبو حاتم الرازي: هذا حديثٌ منكرٌ، وعبد الرحيم بن زيد متروك الحديث. «علل الحديث» (٧٣٥).
• حديث أبي الجوزاء، عن ابن عباس، عن النبي صَلى الله عَليه وسَلم؛
«عرى الإسلام، وقواعد الدين، ثلاثة ... ، الحديث، وذكر صوم رمضان».
سلف برقم ().
٥٧٠٦ - عن عِكرمة مولى عبد الله بن عباس، عن عبد الله بن عباس، قال:
«جاء أعرابي إلى النبي صَلى الله عَليه وسَلم وقال: إني رأيت الهلال، فقال: أتشهد أن لا إله إلا الله، وأني رسول الله؟ قال: نعم، قال: يا بلال، ناد في الناس فليصوموا غدا» (¬١).
- وفي رواية: «جاء أعرابي إلى النبي صَلى الله عَليه وسَلم فقال: أبصرت الهلال الليلة، فقال: أتشهد أن لا إله إلا الله، وأن محمدا رسول الله؟ قال: نعم، قال: قم يا بلال، فأذن في الناس أن يصوموا غدا» (¬٢).
- وفي رواية: «جاء أعرابي إلى رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم فقال: رأيت الهلال، فقال: أتشهد أن لا إله إلا الله، وأن محمدا عبده ورسوله؟ فقال: نعم، فنادى منادي النبي صَلى الله عَليه وسَلم: أن صوموا» (¬٣).
أخرجه ابن أبي شيبة (٩٥٦٠) قال: حدثنا حسين بن علي، عن زائدة. و «الدَّارِمي» (١٨١٥) قال: حدثني عصمة بن الفضل، قال: حدثنا حسين الجعفي،

⦗٤٨⦘
عن زائدة. و «ابن ماجة» (١٦٥٢) قال: حدثنا عَمرو بن عبد الله الأَوْدي، ومحمد بن إسماعيل، قالا: حدثنا أَبو أُسامة، قال: حدثنا زائدة بن قُدَامة (¬٤).
---------------
(¬١) اللفظ للدارمي.
(¬٢) اللفظ لابن ماجة.
(¬٣) اللفظ للنسائي (٢٤٣٤).
(¬٤) جاء في بعض طبعات «سنن ابن ماجة»، عقب هذا الحديث: قال أَبو علي: هكذا رواية الوليد بن أبي ثور، والحسن بن علي، ورواه حماد بن سلمة فلم يذكر ابن عباس، وقال: «فنادى أن يقوموا، وأن يصوموا».
وهذه الزيادة لم ترد في النسخ الخطية، كما ورد في تحقيق طبعة الرسالة.

الصفحة 47