كتاب المسند المصنف المعلل (اسم الجزء: 12)

• أخرجه عبد الرزاق (٧٣٤٢) عن الثوري. و «ابن أبي شيبة» (٩٥٥٧) قال: حدثنا وكيع، عن إسرائيل. و «أَبو داود» (٢٣٤١) قال: حدثني موسى بن إسماعيل، قال: حدثنا حماد. و «النَّسَائي» ٤/ ١٣٢، وفي «الكبرى» (٢٤٣٥) قال: أخبرنا أحمد بن سليمان، عن أبي داود، عن سفيان. وفي ٤/ ١٣٢، وفي «الكبرى» (٢٤٣٦) قال: أخبرنا محمد بن حاتم بن نعيم، مصيصي، قال: أنبأنا حِبَّان بن موسى المَرْوَزي، قال: أنبأنا عبد الله، عن سفيان.
ثلاثتهم (سفيان الثوري, وإسرائيل بن يونس، وحماد بن سلمة) عن سماك بن حرب, عن عكرمة؛
«أن أعرابيا جاء إلى النبي صَلى الله عَليه وسَلم فقال: يا رسول الله، إني رأيت الهلال، قال: أتشهد أن لا إله إلا الله، وأني رسول الله؟ قال: نعم، قال: فأمر النبي صَلى الله عَليه وسَلم بلالا فنادى في الناس؛ أن صوموا» (¬١).
- وفي رواية: «أن أعرابيا شهد عند النبي صَلى الله عَليه وسَلم على رؤية الهلال، فقال: أتشهد أن لا إله إلا الله، وأني رسول الله؟ قال: نعم، قال: فأمر الناس أن يصوموا» (¬٢).
- وفي رواية: «أنهم شكوا في هلال رمضان مرة، فأرادوا أن لا يقوموا، ولا يصوموا، فجاء أعرابي من الحرة، فشهد أنه رأى الهلال، فأتي به النبي صَلى الله عَليه وسَلم فقال: أتشهد أن لا إله إلا الله، وأني رسول الله؟ قال: نعم، وشهد أنه رأى الهلال، فأمر بلالا، فنادى في الناس أن يقوموا، وأن يصوموا» (¬٣).
«مُرسَل».
- قال أَبو داود: رواه جماعة عن سِمَاك، عن عكرمة، مرسلا، لم يذكر القيام أحد إلا حماد بن سلمة.
---------------
(¬١) اللفظ لعبد الرزاق.
(¬٢) اللفظ لابن أبي شيبة.
(¬٣) اللفظ لأبي داود.
والحديث؛ أخرجه الدارقُطني (٢١٥٨ و ٢١٥٩)، والبيهقي ٤/ ٢١٢.

الصفحة 49