كتاب المسند المصنف المعلل (اسم الجزء: 12)

- فوائد:
- ذكر المِزِّي: أن النَّسَائي قال عقب الرواية المرسلة: هذا أولى بالصواب من حديث الفضل بن موسى، لأن سماك بن حرب كان ربما لقن، فقيل له: «عن ابن عباس»، وابن المبارك أثبت في سفيان من الفضل بن موسى، وسماك إذا تفرد بأصل لم يكن حجة، لأنه كان يلقن فيتلقن. «تحفة الأشراف» (٦١٠٤).
- وقال أحمد بن حنبل: قال حجاج: قال شعبة: كانوا يقولون لسماك: عكرمة، عن ابن عباس. فيقول: نعم، قال شعبة: وكنت أنا لا أفعل ذلك به، يعني يلقنونه. «العلل» (٧٩١).
- وأخرجه ابن عَدي في «الكامل» ٧/ ٥٦١، وقال: هذا حديثٌ من رواية شعبة، عن الثوري غير محفوظ، ولم يسند هذا عن الثوري غير الفضل بن موسى السيناني.
- وأخرجه الدارقُطني، من طريق حازم بن إبراهيم، عن سِمَاك، عن عكرمة، عن ابن عباس، به، وقال عقبه: تابعه الوليد بن أبي ثور، وزائدة، والثوري، من رواية الفضل بن موسى عنه، وقيل: عن أبي عاصم.
وأرسله إسرائيل، وحماد بن سلمة، وابن مهدي، وأَبو نُعيم، وعبد الرزاق، عن الثوري. «السنن» (٢١٥٢).
- وأخرجه في (٢١٥٧)، من طريق أبي عاصم، عن سفيان، عن سِمَاك، عن عكرمة، عن ابن عباس، به، وقال: ورواه شعبة، عن الثوري، مُرسلًا.
٥٧٠٧ - عن كُريب؛ أن أم الفضل بنت الحارث بعثته إلى معاوية بالشام، قال: فقدمت الشام، فقضيت حاجتها، واستهل علي رمضان وأنا بالشام، فرأينا الهلال ليلة الجمعة، ثم قدمت المدينة في آخر الشهر، فسألني عبد الله بن عباس، ثم ذكر الهلال، فقال: متى رأيتم الهلال؟ فقلت: رأيناه ليلة الجمعة. فقال: أنت رأيته؟ قلت: نعم، ورآه الناس وصاموا، وصام معاوية. فقال: لكنا رأيناه ليلة

⦗٥١⦘
السبت، فلا نزال نصوم حتى نكمل ثلاثين، أو نراه. فقلت: أولا تكتفي برؤية معاوية وصيامه؟ فقال: لا، هكذا أمرنا النبي صَلى الله عَليه وسَلم (¬١).
أخرجه أحمد (٢٧٩٠) قال: حدثنا سليمان بن داود الهاشمي. و «مسلم» ٣/ ١٢٦ (٢٤٩٥) قال: حدثنا يحيى بن يحيى، ويحيى بن أيوب، وقتيبة، وابن حجر. و «أَبو داود» (٢٣٣٢) قال: حدثنا موسى بن إسماعيل. و «التِّرمِذي» (٦٩٣) قال: حدثنا علي بن حُجْر. و «النَّسَائي» ٤/ ١٣١، وفي «الكبرى» (٢٤٣٢) قال: أخبرنا علي بن حُجْر. و «ابن خزيمة» (١٩١٦) قال: حدثنا علي بن حُجْر السعدي.
ستتهم (سليمان، ويحيى بن يحيى، ويحيى بن أيوب، وقتيبة، وعلي بن حُجْر، وموسى) عن إسماعيل بن جعفر، قال: أخبرني محمد بن أبي حَرملة، قال: أخبرني كُريب، فذكره (¬٢).
- قال التِّرمِذي: حديث ابن عباس حديثٌ حسنٌ صحيحٌ غريبٌ.
---------------
(¬١) اللفظ لأحمد.
(¬٢) المسند الجامع (٦٣٩٦)، وتحفة الأشراف (٦٣٥٧)، وأطراف المسند (٣٨٣٤).
والحديث؛ أخرجه الدارقُطني (٢٢١١)، والبيهقي ٤/ ٢٥١.

الصفحة 50