كتاب المسند المصنف المعلل (اسم الجزء: 12)

- فوائد:
- قلنا: إِسناده ضعيفٌ؛ محمد بن إِسحاق بن يسار، صاحب السِّيرة، ليس بثقة. انظر فوائد الحديث رقم (٩٤٢٥).
- وقال البزار: هذا الحديث إنما ذكرناه، وإن لم يذكر عن النبي صَلى الله عَليه وسَلم شيء منه، لأنه قال: «كان قيمته على عهد رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم عشرة دراهم» فكان دلالة على أنه إنما قطع النبي صَلى الله عَليه وسَلم في المجن وقيمته عشرة دراهم، وإنما ذكر ابن عباس القيمة من قبل نفسه، كما ذكر عبد الله بن عمر، فقال: «كان قيمته ثلاثة دراهم» من نفسه، ولا نعلم روى أيوب بن موسى، عن عطاء، عن ابن عباس غير هذا الحديث. «مسنده» (٥١٥٩).
٦١١٣ - عن عكرمة مولى ابن عباس, عن عبد الله بن عباس, قال:
«كان صفوان بن أُمية نائما في المسجد، فأَتاه رجل، وهو نائم، فاستل رداءه من تحت رأسه، فنبه به، فلحقه فأَخذه، فانطلق به إِلى رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم فقال: يا رسول الله صلى الله عليك وسلم، كنت نائما في المسجد، فأَتاني هذا، فاستل ردائي من تحت رأسي، فلحقته فأَخذته، فأَمر بقطعه، فقال له صفوان: يا رسول الله صلى الله عليك وسلم، إِن ردائي لم يبلغ أَن يقطع فيه هذا، قال: فهلا قبل أَن تأتيني به؟!» (¬١).
- وفي رواية: «كان صفوان نائما في المسجد, ورداؤه تحته, فسرق, فقام وقد ذهب الرجل, فأدركه, فأخذه, فجاء به إلى النبي صَلى الله عَليه وسَلم , فأمر بقطعه, قال صفوان: يا رسول الله, ما بلغ ردائي أن يقطع فيه رجل, قال: هلا كان هذا قبل أن تأتينا به؟!» (¬٢).
أخرجه الدَّارِمي (٢٤٤٨) قال: أخبرنا سعد بن حفص، قال: أخبرنا شَيبان. و «النَّسَائي» ٨/ ٦٩, وفي «الكبرى» (٧٣٢٧) قال: أخبرنا محمد بن هشام، يعني ابن أبي خيرة، قال: حدثنا الفضل, يعني ابن العلاء الكوفي.

⦗٥٢١⦘
كلاهما (شيبان بن عبد الرَّحمَن، والفضل بن العلاء) عن أشعث بن سوار، عن عكرمة, فذكره (¬٣).
- قال أَبو عبد الرَّحمَن النَّسَائي: أشعث ضعيف.
---------------
(¬١) اللفظ للدارمي.
(¬٢) اللفظ للنسائي ٨/ ٦٩.
(¬٣) المسند الجامع (٦٥٩٦)، وتحفة الأشراف (٥٩٨٥).
والحديث؛ أخرجه الطبراني (٧٣٢٧ و ١١٧٠٣).

الصفحة 520