كتاب المسند المصنف المعلل (اسم الجزء: 12)

- فوائد:
- قال عبد الرَّحمَن بن أبي حاتم الرازي: حدثنا حماد بن الحسن بن عنبسة، قال: حدثنا بشر بن عمر الزهراني، قال: قلت لمالك بن أنس: لقي ثور بن زيد ابن عباس؟ قال: لا، لم يلقه. «المراسيل» (٦٧)، و «الجرح والتعديل» ١/ ٢٣.
- وذكره الدارقُطني في «الأحاديث التي خولف فيها مالك» (٧٦)، وقال: وثور لم يسمع ابن عباس، وإنما روى هذا الحديث عن عكرمة، عن ابن عباس، ومالك لا يرضى عكرمة، ويروي أحاديثه مدلسة مرسلة، يسقط اسمه من الإسناد في غير حديث في «الموطأ».
٥٧١٠ - عن محمد بن حنين مولى آل العباس, قال: سمعت عبد الله بن عباس يتعجب ممن يتقدم الشهر بالصيام, ويقول: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم:
«إذا رأيتموه فصوموا, وإذا رأيتموه فأفطروا, فإن غم عليكم فأكملوا العدة ثلاثين» (¬١).
- وفي رواية: «كان ابن عباس ينكر أن يتقدم في صيام رمضان, إذا لم

⦗٥٤⦘
ير هلال شهر رمضان, ويقول: قال النبي صَلى الله عَليه وسَلم: إذا لم تروا الهلال, فاستكملوا ثلاثين ليلة» (¬٢).
- وفي رواية: «عن ابن عباس؛ عجبت ممن يتقدم الشهر، وقد قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: لا تصوموا حتى تروه، أو قال: صوموا لرؤيته» (¬٣).
أخرجه عبد الرزاق (٧٣٠٢) عن ابن جُريج. و «الحميدي» (٥٢٣) قال: حدثنا سفيان. و «أحمد» (١٩٣١) قال: حدثنا سفيان. وفي ١/ ٣٦٧ (٣٤٧٤) قال: حدثنا عبد الرزاق, وابن بكر, قالا: أخبرنا ابن جُريج. و «الدَّارِمي» (١٨٠٩) قال: أخبرنا عُبيد الله بن سعيد، قال: حدثنا سفيان. و «النَّسَائي» ٤/ ١٣٥, وفي «الكبرى» (٢٤٤٦) قال: أخبرنا محمد بن عبد الله بن يزيد، قال: حدثنا سفيان. و «أَبو يَعلى» (٢٣٨٨) قال: حدثنا زهير، قال: حدثنا ابن عُيينة.
---------------
(¬١) اللفظ للحميدي.
(¬٢) اللفظ لأحمد (٣٤٧٤).
(¬٣) اللفظ لأحمد (١٩٣١).

الصفحة 53