كتاب المسند المصنف المعلل (اسم الجزء: 12)

- فوائد:
- قلنا: إِسناده ضعيفٌ؛ حجاج بن أَرطاة، النَّخَعي الكوفي، لا يُحتج بحديثه، انظر فوائد الحديث رقم (٨٦٠٧).
٦١٢٤ - عن طاووس, عن ابن عباس, قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم:
«من قتل في عميا، رميا بحجر، أو ضربا بسوط، أو بعصا، فعقله عقل الخطإ، ومن قتل اعتباطا، فهو قود، لا يحال بينه وبين قاتله، فمن حال بينه وبين قاتله، فعليه لعنة الله، والملائكة، والناس أجمعين، لا يقبل الله منه صرفا، ولا عدلا» (¬١).
- وفي رواية: «من قتل في عمية، أو عصبية، بحجر، أو سوط، أو عصا، فعليه عقل الخطإ، ومن قتل عمدا فهو قود، ومن حال بينه وبينه، فعليه لعنة الله، والملائكة، والناس أجمعين، لا يقبل منه صرف ولا عدل» (¬٢).
- وفي رواية: «من قتل في عميا, أو رميا, تكون بينهم بحجر, أو سوط, أو بعصا, فعقله عقل خطإ, ومن قتل عمدا فقود يده, فمن حال بينه وبينه, فعليه لعنة الله، والملائكة، والناس أجمعين, لا يقبل منه صرف، ولا عدل» (¬٣).
أخرجه عبد الرزاق (١٧٢٠٣) عن الحسن بن عمارة. و «ابن ماجة» (٢٦٣٥) قال: حدثنا محمد بن معمر، قال: حدثنا محمد بن كثير، قال: حدثنا سليمان بن كثير. و «أَبو داود» (٤٥٤٠) قال: حدثنا محمد بن أبي غالب، قال: حدثنا سعيد بن سليمان، عن سليمان بن كثير. وفي (٤٥٩١) قال: حدثت عن سعيد بن سليمان، عن سليمان بن كثير. و «النَّسَائي» ٨/ ٣٩، وفي «الكبرى» (٦٩٦٥) قال: أخبرنا هلال بن العلاء بن هلال، قال: حدثنا سعيد بن سليمان، قال: أنبأنا سليمان بن كثير. وفي ٨/ ٤٠، وفي «الكبرى» (٦٩٦٦) قال: أخبرنا محمد بن معمر, قال: حدثنا محمد بن كثير، قال: حدثنا سليمان بن كثير.

⦗٥٣٣⦘
كلاهما (الحسن بن عمارة، وسليمان بن كثير) عن عَمرو بن دينار، عن طاووس، فذكره (¬٤).
---------------
(¬١) اللفظ لعبد الرزاق.
(¬٢) اللفظ لابن ماجة.
(¬٣) اللفظ للنسائي ٨/ ٣٩.
(¬٤) المسند الجامع (٦٦٠٤)، وتحفة الأشراف (٥٧٣٩).
والحديث؛ أخرجه البزار (٤٧١٤)، والطبراني (١٠٨٤٨: ١٠٨٥٠ و ١١٠١٧)، والدارقُطني (٣١٣٢ و ٣١٣٣ و ٣١٣٧ و ٣١٣٨ و ٣١٤٠)، والبيهقي ٨/ ٢٥، و ٤٥ و ٥٣.

الصفحة 532