كتاب المسند المصنف المعلل (اسم الجزء: 12)

• أخرجه أَبو داود (٤٥٣٩) قال: حدثنا محمد بن عبيد, قال: حدثنا حماد (ح) وحدثنا ابن السَّرح, قال: حدثنا سفيان, وهذا حديثه, عن عَمرو, عن طاووس, قال: من قتل. وقال ابن عبيد: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم:
«من قتل في عميا، في رميا يكون بينهم بحجارة, أو بالسياط, أو ضرب بعصا، فهو خطأ, وعقله عقل الخطإ, ومن قتل عمدا، فهو قود ـ قال ابن عبيد: قود يد ـ ثم اتفقا: ومن حال دونه، فعليه لعنة الله وغضبه, لا يقبل منه صرف، ولا عدل».
وحديث سفيان أتم. «مُرسَل».
- وأخرجه عبد الرزاق (١٧٢٠١) لعله عن ابن جُريج، قال أَبو سعيد (¬١): سقط من كتابي، قال: أخبرنا ابن طاووس، عن أبيه، قال:
«عند أبي كتاب فيه ذكر من العقول، جاء به الوحي إلى النبي صَلى الله عَليه وسَلم؛ أنه ما قضى به النبي صَلى الله عَليه وسَلم من عقل، أو صدقة، فإنه جاء به الوحي، قال: ففي ذلك الكتاب، وهو عن النبي صَلى الله عَليه وسَلم: قتل العمد ديته دية الخطإ، الحجر، والعصا، والسوط، ما لم يحمل سلاحا. «مُرسَل».
- وأخرجه عبد الرزاق (١٧٢٠٠) قال: أخبرنا ابن جُريج، قال: أخبرني عَمرو بن دينار، أنه سمع طاووسا يقول: الرجل يصاب في الرميا، في القتال بالعصا، أو بالسوط، أو الرامي بالحجارة، يودي، ولا يقتل به، من أجل أنه لا يعلم من قاتله، وأقول:

⦗٥٣٤⦘
«ألا ترى إلى قضاء رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم في الهذليتين، ضربت إحداهما الأخرى بعمود، فقتلتها، أنه لم يقتلها بها، ووداها وجنينها».
أخبرناه ابن طاووس، عن أبيه. «مُرسَل» (¬٢).
---------------
(¬١) هو أَبو سعيد بن الأعرابي، راوي «المُصَنَّف» عن إسحاق بن إبراهيم الدَّبَري، عن عبد الرزاق، وقد سقط شيخ عبد الرزاق من كتابه، فقال ابن الأعرابي: لعله عن ابن جُريج.
(¬٢) أخرجه مرسلا: الدارقُطني (٣١٣١ و ٣١٤١: ٣١٤٣)، والبيهقي ٨/ ٤٥.

الصفحة 533