كتاب المسند المصنف المعلل (اسم الجزء: 12)

- فوائد:
- قلنا: إِسناده ضعيف؛ إِسماعيل بن مسلم المَكي متروك الحديث. انظر فوائد الحديث رقم (٢٥٦١) ..
- عبد الرحيم؛ هو ابن سليمان.
٦١٢٦ - عن عكرمة مولى ابن عباس, عن عبد الله بن عباس, قال:
«كانت امرأتان جارتان, كان بينهما صخب, فرمت إحداهما الأخرى بحجر، فأسقطت غلاما, قد نبت شعره ميتا, وماتت المرأة، فقضى على العاقلة الدية, فقال عمها: إنها قد أسقطت، يا رسول الله، غلاما قد نبت شعره, فقال أَبو القاتلة: إنه كاذب, إنه والله ما استهل, ولا شرب ولا أكل, فمثله يطل, قال النبي صَلى الله عَليه وسَلم: أسجع كسجع الجاهلية وكهانتها, إن في الصبي غرة».
قال ابن عباس: كانت إحداهما مليكة, والأخرى أم غطيف (¬١).
- وفي رواية: «كانت امرأتان ضرتان، فرمت إحداهما الأخرى بحجر، فماتت المرأة، فقضى رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم على العاقلة الدية، فقالت عمتها: إنها قد أسقطت، يا رسول الله، غلاما قد نبت شعره، فقال أَبو القاتلة: إنها كاذبة، إنه والله ما استهل، ولا شرب ولا أكل، فمثله يطل، فقال النبي صَلى الله عَليه وسَلم: سجع الجاهلية؟! غرة.
قال ابن عباس: اسم إحداهما مليكة، والأخرى أم غطيف (¬٢).
---------------
(¬١) اللفظ للنسائي ٨/ ٥١.
(¬٢) اللفظ لابن حبان.
- وفي رواية: «عن ابن عباس، في قصة حمل بن مالك، قال: فأسقطت غلاما وقد نبت شعره ميتا، وماتت المرأة، فقضى على العاقلة الدية، قال: فقال عمها: إنها قد أسقطت يا نبي الله غلاما قد نبت شعره، فقال أَبو القاتلة:

⦗٥٣٦⦘
إنه كاذب، إنه والله ما استهل، ولا شرب، ولا أكل، فمثله يطل، فقال النبي صَلى الله عَليه وسَلم: أسجع الجاهلية وكهانتها، أد في الصبي غرة.
قال ابن عباس: كان اسم إحداهما مليكة، والأخرى أم غطيف» (¬١).
أخرجه أَبو داود (٤٥٧٤) قال: حدثنا سليمان بن عبد الرَّحمَن التمار. و «النَّسَائي» ٨/ ٥١, وفي «الكبرى» (٧٠٠٣) قال: أخبرنا أحمد بن عثمان بن حكيم. و «ابن حِبَّان» (٦٠١٩) قال: أخبرنا الحسن بن سفيان, قال: حدثنا أَبو بكر الأعين.
ثلاثتهم (سليمان بن عبد الرَّحمَن، وأحمد بن عثمان، وأَبو بكر الأعين، محمد بن أبي عتاب) عن عَمرو بن حماد بن طلحة, قال: حدثنا أسباط، عن سِمَاك، عن عكرمة، فذكره (¬٢).
- في رواية أبي داود: «عَمرو بن طلحة «, وفي «المجتبى»: «عَمرو»، وفي «الكبرى»: «عَمرو بن طلحة القناد»، وفي رواية ابن حبان: «عَمرو بن حماد بن طلحة».
---------------
(¬١) اللفظ لأبي داود.
(¬٢) المسند الجامع (٦٦٠٢)، وتحفة الأشراف (٦١٢٤).
والحديث؛ أخرجه البزار (٤٧٧٨)، والطبراني (١١٧٦٧)، والبيهقي ٨/ ١١٥.

الصفحة 535