كتاب المسند المصنف المعلل (اسم الجزء: 12)

و «أَبو داود» (٣٦٠٨) قال: حدثنا عثمان بن أَبي شيبة، والحسن بن علي، أَن زيد بن الحُباب حدثهم. و «النَّسَائي» في «الكبرى» (٥٩٦٧) قال: أَخبرنا عُبيد الله بن سعيد، قال: حدثنا عبد الله بن الحارث. و «أَبو يَعلى» (٢٥١١) قال: حدثنا محمد بن عبد الله بن نُمير، حدثنا زيد بن الحُباب.
كلاهما (زيد بن الحُباب، وعبد الله بن الحارث المخزومي) عن سيف بن سليمان المَكي، عن قيس بن سعد المَكي، عن عَمرو بن دينار، فذكره (¬١).

⦗٥٤٧⦘
- قال أَبو عبد الرَّحمَن النَّسَائي: هذا إِسناد جَيدٌ، وسَيف ثقة، وقيس ثقة، وقال يحيى بن سعيد القطان: سيف ثقة.
وروى هذا الحديث محمد بن مسلم الطائفي، عن عَمرو بن دينار، عن ابن عباس؛ أن النبي صَلى الله عَليه وسَلم؛ «قضى باليمين مع الشَّاهد».
ومحمد بن مسلم ليس بذلك القَوي، ورواه إِنسانٌ ضعيف، فقال: عن عَمرو بن دينار، عن محمد بن علي، مُرسَل، وهو متروك الحديث، ولا يحكم بالضعفاء على الثقات.
- أَخرجه أَبو داود (٣٦٠٩) قال: حدثنا محمد بن يحيى، وسلمة بن شَبيب، قالا: حدثنا عبد الرزاق، أَخبرنا محمد بن مسلم، عن عَمرو بن دينار، بإسناده ومعناه، قال سلمة في حديثه: قال عمرو: في الحقوق.
---------------
(¬١) المسند الجامع (٦٦٠٨)، وتحفة الأشراف (٦٢٩٩)، وأطراف المسند (٣٨٠٦).
والحديث؛ أخرجه إسحاق (٢٥٥٧)، وابن الجارود (١٠٠٦)، وأَبو عَوانة (٦٠٠٩ و ٦٠١٠ و ٦٠٢٠)، والطبراني (١١١٨٥)، والبيهقي ١٠/ ١٦٧ و ١٦٨، والبغوي (٢٥٠٢).

الصفحة 546