كتاب المسند المصنف المعلل (اسم الجزء: 12)

و «ابن ماجة» (٢٣٢١) قال: حدثنا حَرملة بن يحيى المصري، قال: حدثنا عبد الله بن وهب، قال: أخبرنا ابن جُريج. و «أَبو داود» (٣٦١٩) قال: حدثنا عبد الله بن مَسلَمة القَعنَبي، قال: حدثنا نافع بن عمر. و «التِّرمِذي» (١٣٤٢) قال: حدثنا محمد بن سهل بن عسكر البغدادي، قال: حدثنا محمد بن يوسف، قال: حدثنا نافع بن عمر الجُمحي. و «النَّسَائي» ٨/ ٢٤٨ قال: أخبرنا علي بن سعيد بن مسروق، قال: حدثنا يحيى بن أبي زائدة, عن نافع بن عمر. وفي «الكبرى» (٥٩٥١) قال: أخبرنا محمد بن عبد الأعلى, قال: حدثنا خالد, قال: حدثنا ابن جُريج. و «أَبو يَعلى» (٢٥٩٥) قال: حدثنا زهير, قال: حدثنا عبد الرَّحمَن بن مهدي, عن نافع بن عمر. و «ابن حِبَّان» (٥٠٨٢) قال: أخبرنا محمد بن المنذر بن سعيد, قال: حدثنا يوسف بن سعيد, قال: حدثنا حجاج بن محمد, عن ابن جُريج. وفي (٥٠٨٣) قال: أخبرنا ابن قتيبة, قال: حدثنا يزيد بن مَوهَب, قال: حدثنا ابن وهب, أخبرني ابن جُريج.
ثلاثتهم (عبد الملك بن جُريج، ونافع بن عمر، ومحمد بن سليم المكي) عن عبد الله بن أَبي مُليكة، فذكره (¬١).
- في روايات أحمد، وأبي يَعلى: «ابن أَبي مُليكة».
- قال التِّرمِذي: هذا حديثٌ حسنٌ صحيحٌ.
---------------
(¬١) المسند الجامع (٦٦٠٩)، وتحفة الأشراف (٥٧٩٢)، وأطراف المسند (٣٥٠٨).
والحديث؛ أخرجه إسحاق، «مسند ابن عباس» (٨٤٨)، وأَبو عَوانة (٦٠٠٥: ٦٠٠٨)، والطبراني (١١٢٢٣: ١١٢٢٥)، والدارقُطني (٤٣١٢)، والبيهقي ٥/ ٣٣١ و ٦/ ٨٣ و ١٠/ ١٧٩ و ١٨٢ و ٢٥٢ و ٢٦٩، والبغوي (٢٥٠١).
٦١٣٤ - عن أبي يحيى، عن ابن عباس؛
«أن رجلين اختصما إلى النبي صَلى الله عَليه وسَلم , فسأل النبي صَلى الله عَليه وسَلم المدعي البينة، فلم يكن له بينة، فاستحلف المطلوب، فحلف بالله الذي لا إله إلا هو، فقال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: إنك قد فعلت، ولكن غفر لك بإخلاصك قول لا إله إلا الله» (¬١).

⦗٥٥٠⦘
- وفي رواية: «اختصم إلى النبي صَلى الله عَليه وسَلم رجلان, فوقعت اليمين على أحدهما, فحلف بالله الذي لا إله إلا هو ما له عنده شيء, قال: فنزل جبريل على النبي صَلى الله عَليه وسَلم , فقال: إنه كاذب, إن له عنده حقه, فأمره أن يعطيه حقه, وكفارة يمينه معرفته أن لا إله إلا الله, أو شهادته» (¬٢).
- وفي رواية: «أن النبي صَلى الله عَليه وسَلم قال، يعني لرجل حلفه: احلف بالله الذي لا إله إلا هو, ما له عندك شيء, يعني للمدعي» (¬٣).
- وفي رواية: «جاء رجلان يختصمان إلى النبي صَلى الله عَليه وسَلم في شيء, فقال للمدعي: أقم البينة، فلم يقم, وقال للآخر: احلف, فحلف: آلله الذي لا إله إلا هو, فقال النبي صَلى الله عَليه وسَلم: ادفع حقه, وستكفر عنك لا إله إلا الله ما صنعت» (¬٤).
---------------
(¬١) اللفظ لأحمد (٢٢٨٠).
(¬٢) اللفظ لأحمد (٢٦٩٥).
(¬٣) اللفظ لأبي داود (٣٦٢٠).
(¬٤) اللفظ للنسائي (٥٩٦٣).

الصفحة 549