كتاب المسند المصنف المعلل (اسم الجزء: 12)

٦١٣٨ - عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم:
«لا تأكلوا الطعام من فوقه, وكلوا من جوانبه, فإن البركة تنزل من فوقه» (¬١).
- وفي رواية: «أن رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم أتي بجفنة، أو قال: قصعة، من ثريد، فقال: كلوا من حافاتها، أو قال: جوانبها، ولا تأكلوا من وسطها، فإن البركة تنزل في وسطها» (¬٢).
- وفي رواية: «إذا أكل أحدكم طعاما، فلا يأكل من أعلى الصحفة, ولكن ليأكل من أسفلها, فإن البركة تنزل من أعلاها» (¬٣).
- وفي رواية: «عن عطاء بن السائب، وسمعته يذكر مشهدا شهده، ثم يتنفس ويبكي، فيه فلان، وفلان، وفلان، وفلان، ومقسم، فقال سعيد بن جبير: أكلكم سمع ما يقال في الطعام؟ فقال مقسم: حدث القوم يا أبا عبد الله، فقال سعيد بن جبير: سمعت ابن عباس يقول: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: إن البركة تنزل في وسط الطعام, فكلوا من نواحيه, ولا تأكلوا من وسطه» (¬٤).
- وفي رواية: «عن عطاء بن السائب، قال: دعينا إلى طعام، وفينا (¬٥) سعيد بن جبير، ومقسم مولى ابن عباس، فلما وضع الطعام، قال سعيد: كلكم بلغه ما قيل في الطعام؟ قال مقسم: حدث يا أبا عبد الله من لم يكن سمع، فقال: حدثني ابن عباس، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: إذا وضع الطعام، فلا تأكلوا من

⦗٥٥٧⦘
وسطه، فإن البركة تنزل وسطه، وكلوا من حافتيه، أو حافتيها» (¬٦).
- وفي رواية: «عن عطاء بن السائب، قال: دعينا إلى طعام، ومعنا سعيد بن جبير، وزاذان، وأَبو البَختَري، ومقسم، فأتينا بالطعام، فقال سعيد بن جبير: سمعت ابن عباس يقول: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: البركة تنزل وسط الطعام، فكلوا من حافتيه» (¬٧).
---------------
(¬١) اللفظ لأحمد (٣٢١٤).
(¬٢) اللفظ للدارمي.
(¬٣) اللفظ لأبي داود.
(¬٤) اللفظ للحميدي.
(¬٥) في نسخ مسند أحمد الخطية: عبد الله بن سالم البصري، والظاهرية (٩)، والكتانية، والقادرية، ومكتبة الحرم المَكِّي، ومكتبة الموصل، والكتب المصرية (٤٤٩)، وطبعات عالم الكتب والرسالة والمكنز: «وفيها»، والمُثبت عن النسخ الخطية: كوبريلي (٢٣)، والظاهرية (١٤)، و «إتحاف المهرة» (٧٤٢٩)، وأطراف المسند (٣٣٤٤).
(¬٦) اللفظ لأحمد (٣٤٣٨).
(¬٧) اللفظ لابن حبان.

الصفحة 556