كتاب المسند المصنف المعلل (اسم الجزء: 12)

و «أَبو داود» (٣٨٤٧) قال: حدثنا مُسدد، قال: حدثنا يحيى، عن ابن جُريج. و «النَّسَائي» في «الكبرى» (٦٧٤٤) قال: أخبرنا محمد بن عبد الله بن يزيد, قال: حدثنا سفيان، عن عَمرو. وفي (٦٧٤٥) قال: أخبرنا شعيب بن يوسف النيسابوري، عن يحيى، عن ابن جُريج. و «أَبو يَعلى» (٢٥٠٣) قال: حدثنا محمد بن عباد المكي، قال: حدثنا سفيان بن عُيينة، عن عَمرو.
ثلاثتهم (عَمرو بن دينار، وعبد الملك بن جُريج، وطلحة بن عَمرو الحضرمي) عن عطاء بن أبي رباح، فذكره (¬١).
- في رواية الحميدي؛ قال سفيان: فقال له عُمر بن قيس (¬٢): يا أبا محمد، إنما حدثناه عطاء، عن جابر؟ فقال عَمرو: والله، لقد سمعته من عطاء يحدثه، عن ابن عباس، قبل أن يقدم علينا جابر مكة.
قال سفيان: فإنما لقي عَمرو وعطاء، إن شاء الله تعالى، جابرا في سنة جاور فيها.
- وفي رواية محمد بن أبي عمر, عن سفيان، عند ابن ماجة؛ قال سفيان: سمعت عمر بن قيس (¬٣) يسأل عَمرو بن دينار: أرأيت حديث عطاء: «لا يمسح أحدكم يده حتى يلعقها, أو يلعقها» عَمَّن هو؟ قال: عن ابن عباس, قال: فإنه حدثناه عن جابر, قال: حفظناه من عطاء, عن ابن عباس، قبل أن يقدم جابر علينا, وإنما لقي عطاء جابرا في سنة جاور فيها بمكة.
- صرح ابن جُريج بالسماع، في رواية عبد الله بن الحارث، ويحيى بن سعيد، عند أحمد، وروح بن عبادة، وأبي عاصم النبيل، وحجاج بن محمد، عنه.
---------------
(¬١) المسند الجامع (٦٦١٥)، وتحفة الأشراف (٥٩١٦ و ٥٩٤٢)، وأطراف المسند (٣٥٦٠)، وإتحاف الخِيرَة المَهَرة (٣٦٢٢).
والحديث؛ أخرجه إسحاق، «مسند ابن عباس» (٩٠٠)، والحارث بن أبي أُسامة «بغية الباحث» (٥٣٨)، والبزار (٥١٧٦)، وأَبو عَوانة (٨٢٥٨: ٨٢٦٣)، والطبراني (١١٣٨٠)، والبيهقي ٧/ ٢٧٨، والبغوي (٢٨٧٥).
(¬٢) تحرف في طبعتي المأمون وعالم الكتب لـ «مسند الحميدي» إلى: «عَمرو بن قيس»، والمُثبت عن «مسند أبي عَوانة» (٨٧٠٤)، و «الضعفاء للعقيلي» ٤/ ٢٩٠، و «إتحاف المهرة» لابن حَجر (٨١٧٣)، إذ ورد من طريق الحُميدي عينه، وهو: عمر بن قيس المَكِّي أَبو حفص، المعروف بسندل.
(¬٣) تحرف في طبعتي الصِّدِّيق والتأصيل لـ «سنن ابن ماجة» إلى: «عَمرو بن قيس»، والمُثبت عن طبعة الرسالة ناشرون، و «فتح الباري» ٩/ ٥٧٧، و «النكت الظراف» لابن حَجر (٥٩٤٢)، وجميع مصادر الحاشية السابقة.

الصفحة 560