كتاب المسند المصنف المعلل (اسم الجزء: 12)

- فوائد:
- قلنا: إِسناده ضعيفٌ؛ إِسماعيل بن عياش أَبو عُتبة الحِمصي، ليس بحجة. انظر فوائد الحديث رقم (١٨٨٦).
- وقال ابن أبي حاتم: سألت أبي، عن حديث؛ رواه هشام بن عمار بأخرة، عن إسماعيل بن عياش، عن ابن جُريج، عن الزُّهْري، عن عُبيد الله بن عبد الله، عن ابن عباس، عن النبي صَلى الله عَليه وسَلم: في الضب، وقصة خالد بن الوليد.
قال أبي: هذا خطأ إنما هو الزُّهْري، عن أَبي أُمامة بن سهل بن حنيف، عن ابن عباس، عن خالد بن الوليد، عن النبي صَلى الله عَليه وسَلم.
وقال ابن أبي حاتم: وفي هذا الحديث بعض هذا الكلام، فقال النبي صَلى الله عَليه وسَلم: من أطعمه الله طعاما، فليقل: اللهم بارك لنا فيه، وارزقنا خيرًا منه، ومن سقاه الله لبنا، فليقل: اللهم بارك لنا فيه، وزدنا منه فإني لا أعلم يجزئ من الطعام، والشراب إلا اللبن.
قال أبي: ليس هذا من حديث الزُّهْري، إنما هو من حديث علي بن زيد بن جدعان، عن عمر بن حَرملة، عن ابن عباس، عن النبي صَلى الله عَليه وسَلم.
قال أبي: وأخاف أن يكون قد أدخل على هشام بن عمار، لأنه لما كبر تغير. «علل الحديث» (١٤٨٢).
- وقال أَبو حاتم الرازي أيضا: هذا خطأ من وجوه، وقد كتبت خطأه في ظهر. «علل الحديث» (١٥١٧).
٦١٤٩ - عن سعيد بن جبير, عن ابن عباس، قال:
«نهى رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم يوم خيبر، عن أكل كل ذي ناب من السباع، وعن كل ذي مخلب من الطير» (¬١).
أخرجه أحمد (٣١٤١) قال: حدثنا محمد بن جعفر، وروح. و «ابن ماجة» (٣٢٣٤) قال: حدثنا بكر بن خلف، قال: حدثنا ابن أَبي عَدي. و «أَبو داود» (٣٨٠٥) قال: حدثنا محمد بن بشار، عن ابن أَبي عَدي. و «النَّسَائي» ٧/ ٢٠٦، وفي «الكبرى» (٤٨٤٢) قال: أخبرنا إسماعيل بن مسعود، عن بشر, هو ابن المُفَضَّل. و «أَبو يَعلى» (٢٦٩٠) قال: حدثنا موسى بن محمد بن حيان، قال: حدثنا محمد بن أَبي عَدي.

⦗٥٧٠⦘
أربعتهم (محمد بن جعفر، وروح بن عبادة، ومحمد بن أَبي عَدي، وبشر بن المُفَضَّل) عن سعيد بن أبي عَروبَة، عن علي بن الحكم، عن ميمون بن مِهران، عن سعيد بن جبير، فذكره (¬٢).
- أَخرجه ابن أبي شيبة (٢٠٢٣٠) قال: حدثنا يحيى بن آدم، عن أبي عَوانة، عن أبي بشر. و «أحمد» (٢١٩٢) قال: حدثنا يونس، قال: حدثنا أَبو عَوانة، عن أبي بشر. وفي ١/ ٣٠٢ (٢٧٤٧) و ١/ ٣٧٣ (٣٥٤٤) قال: حدثنا سليمان بن داود، قال: حدثنا أَبو عَوانة، قال: حدثنا الحكم، وأَبو بشر.
---------------
(¬١) اللفظ لأبي داود.
(¬٢) المسند الجامع (٦٦٢٢)، وتحفة الأشراف (٥٦٣٩)، وأطراف المسند (٣٣٨٤).
والحديث؛ أخرجه البزار (٤٩٩٩)، وابن الجارود (٨٩٣)، والبيهقي ٩/ ٣١٥.

الصفحة 569