كتاب المسند المصنف المعلل (اسم الجزء: 12)

٥٧٣٨ - عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، قال:
«قدم رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم المدينة، فرأى اليهود يصومون يوم عاشوراء، فقال: ما هذا اليوم الذي تصومون؟ قالوا: هذا يوم صالح، هذا يوم نجى الله بني إسرائيل من عدوهم، قال: فصامه موسى، قال: فقال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: أنا أحق بموسى منكم، قال: فصامه رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم وأمر بصومه» (¬١).
- وفي رواية: «قدم رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم المدينة، فإذا اليهود قد صاموا يوم عاشوراء، فسألهم عن ذلك، فقالوا: هذا اليوم الذي ظهر فيه موسى على فرعون، فقال النبي صَلى الله عَليه وسَلم لأصحابه: أنتم أولى بموسى منهم، فصوموه» (¬٢).
- وفي رواية: «لما قدم النبي صَلى الله عَليه وسَلم المدينة، وجد اليهود يصومون عاشوراء، فسئلوا عن ذلك؟ فقالوا: هذا اليوم الذي أظفر الله فيه موسى، وبني إسرائيل، على فرعون، ونحن نصومه تعظيما له، فقال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: نحن أولى بموسى منكم، ثم أمر بصومه» (¬٣).
- وفي رواية: «أن رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم قدم المدينة، فوجد اليهود صياما يوم عاشوراء، فقال لهم رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: ما هذا اليوم الذي تصومونه؟ فقالوا: هذا يوم عظيم، أنجى الله فيه موسى وقومه، وغرق فرعون وقومه، فصامه موسى شكرا، فنحن نصومه، فقال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: فنحن أحق وأولى بموسى منكم، فصامه رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم وأمر بصيامه» (¬٤).
---------------
(¬١) اللفظ لأحمد (٢٦٤٤).
(¬٢) اللفظ لأحمد (٣١٦٤).
(¬٣) اللفظ للبخاري (٣٩٤٣).
(¬٤) اللفظ لمسلم (٢٦٢٨).

الصفحة 85