كتاب مستخرج أبي عوانة ط الجامعة الإسلامية (اسم الجزء: 12)

5191 - حدثنا أبو داود السجستاني، قال: حدثنا عبد الله بن محمد ابن أسماء، قال: حدثنا جويرية -بمثله- (¬1).
¬_________
(¬1) إسناده صحيح، وهو من طريق جويرية، عن نافع من زوائد أبي عوانة على مسلم، وقد أخرجه أبو داود في سننه (4/ 258) في كتاب العتق، باب فيمن روى أنه لا يستسعى من طريق عبد الله بن أسماء به مختصرًا.
5192 - ز- حدثنا أبو داود السجستاني، قال: حدثنا أحمد ابن حنبل، قال: حدثنا محمد بن جعفر، قال: حدثنا شعبة عن خالد (¬1)، عن أبي بشر العنبري (¬2)، عن ابن التَّلِب (¬3)، أو ابن الثلب، عن أبيه (¬4)؛ أن رجلًا أعتق نصيبًا له في مملوك، فلم يُضمنه النبي -صلى الله عليه وسلم-قال أحمد: إنما هو
-[22]- بالتاء. وكان شعبة ألْثغ (¬5)، لم يبين التاء من الثاء (¬6).
¬_________
(¬1) الحذاء.
(¬2) الوليد بن مسلم.
(¬3) مِلْقام. بكسر أوله وسكون اللام ثم قاف. ويقال بالهاء بدل الميم، ابن التَّلِب. بفتح المثناة وكسر اللام وتشديد الموحدة، التميمي العنبري، مستور.
تقريب التهذيب (6878).
(¬4) التلب. بفتح ثم كسر وتشديد الموحدة، وقيل بتخفيفها. ابن ثعلبة بن ربيعة التميمي العنبري صحابي له حديث واحد، د س.
تقريب التهذيب (796).
(¬5) الُّلثْغة. أن تعدُلَ الحرف إلى حرف غيره. لسان العرب (8/ 448).
(¬6) في إسناده ملقام مستور، وهو من زوائد أبي عوانة على مسلم، وقد أخرجه أبو داود في سننه (4/ 259) في كتاب العتق، باب فيمن روى أنه لا يستسعى. عن أحمد بن حنبل بتمامه، وأخرجه النسائي في سننه (الكبرى 3/ 186) في كتاب العتق، باب ذكر حديث التلب. والبيهقي في السنن الكبرى (10/ 284) وقال: إسناده غير قوي. وقال أيضًا: وهذا لا يخالف ما مضى من الأحاديث، وإنما هو في المعسر إذا أعتق من مملوك فلا يضمن الباقي، والله أعلم.
قلت: وهذه إشارة إلى من يطعن بمتن الحديث أنه مخالف للصحاح، فالبيهقي يزيل هذا اللبس والله أعلم، قال ابن حجر في فتح الباري (5/ 159) إسناده حسن.

الصفحة 21