كتاب مستخرج أبي عوانة ط الجامعة الإسلامية (اسم الجزء: 12)

5206 - حدثنا علي بن سهل (¬1)، قال: حدثنا يحيى بن أبي بكر قال: حدثنا شعبة، عن عبد الرحمن بن القاسم، عن أبيه، عن عائشة قالت: سألت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- عن بريرة أردت أن اشتريها واشترط الولاء لأهلها فقال: "اشتريها واشترطي فإن الولاء لمن أعتق" قال: وخُيرت، وكان زوجها عبدًا، ثم قال بعد ذلك، ما أدري، قال: وأُتِيَ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بلحم فقال: "ما هذا؟ " -فيما تصدق به على بريرة- فقال: "هو لها صدقة ولنا هدية" (¬2).
¬_________
(¬1) أبو الحسن علي بن سهل بن قادم، ويقال: ابن موسى الحَرشَي، الرملي.
(¬2) رجال إسناده ثقات عدا شيخ المصنف وهو صدوق، وقد أخرجه النسائي في السنن الكبرى (3/ 336) في كتاب الشروط، عن محمد بن إسماعيل بن إبراهيم، عن يحيى بن أبي بكر، عن شعبة به نحوه. وقد أخرجه مسلم من طريق شعبة. تقدم ذكره في الحديث الذي قبله.
5207 - حدثنا أحمد بن شعيب أبو عبد الرحمن النسائي، قال: حدثنا إسحاق بن إبراهيم، قال: حدثنا المغيرة بن سلمة وهو أبو هشام المخزومي، قال: حدثنا وهيب (¬1)، عن عبيد الله بن عمر، عن يزيد ابن
-[34]- رومان، عن عروة، عن عائشة قالت: "كان زوج بريرة عبدا" (¬2).
¬_________
(¬1) ابن خالد.
(¬2) إسناده صحيح، أخرجه مسلم في صحيحه (2/ 1144) في كتاب العتق، باب الولاء لمن أعتق عن محمد بن بشار، ومحمد بن المثنى، والنسائي في سننه (6/ 165) في كتاب الطلاق، باب الأمة تعتق وزوجها مملوك، عن إسحاق بن إبراهيم -ثلاثتهم- عن المغيرة بن سلمة، عن وهيب، به بتمامه.

الصفحة 33