كتاب مستخرج أبي عوانة ط الجامعة الإسلامية (اسم الجزء: 12)

5216 - حدثنا أحمد بن محمد بن الفضل العسقلاني الصائغ، قال: حدثنا روَّاد بن الجراح (¬1)، عن مالك (¬2)، عن ربيعة (¬3)، عن القاسم، عن عائشة أن بريرة تصدق عليها فأهدت إلى عائشة فسألت النبي -صلى الله عليه وسلم- فقال: "هي لها صدقة ولنا هدية" (¬4).
¬_________
(¬1) أبو عصام العسقلاني، أصله من خراسان، صدوق اختلط بآخره فترك.
تقريب التهذيب (1958).
(¬2) ابن أنس.
(¬3) ابن أبي عبد الرحمن.
(¬4) في إسناده رواد بن الجراح وهو متروك حديثه، وقد أخرجه مسلم في صحيحه (2/ 1143) في كتاب العتق، باب الولاء لمن أعتق، من طريق أبي الطاهر قال: حدثنا ابن وهب، أخبرني مالك به.
5217 - حدثنا سليمان بن سيف الحراني، قال: حدثنا محمد ابن خالد بن عَثْمة (¬1)، قال: حدثنا محمد بن جعفر (¬2)، عن ربيعة، عن القاسم، عن عائشة قالت: مضت في بريرة ثلاث سنن ابتعتها رقبة واشترط أهلها ولاءها فأعتقتها فقضى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- الولاء لمن أعتق، وكان لها زوج فخيرها النبي -صلى الله عليه وسلم- حين عتقت إن شاءت فَارَقَتْه وإن شاءت صبرت عنده، ودخل النبي -صلى الله عليه وسلم- يومًا البيت فأبصر برمة على النار فيها لحم،
-[40]- فلما أتي بغدائه بغير لحم قال: "ألم أر عندكم لحمًا؟ "، قلنا: إنما هو لحم تُصُدِّق به على بريرة، وأنت لا تأكل الصدقة! فقال: "هو لبريرة صدقة ولنا هدية" (¬3).
¬_________
(¬1) محمد بن خالد بن عَثْمة. بمثلثة ساكنة قبلها فتحة. ويقال إنها أمه، الحنفي البصري.
(¬2) المعروف (بغندر).
(¬3) في إسناد أبي عوانة محمد بن خالد بن عثمة، صدوق يخطئ كما قال الحافظ، لكن تابعه عبد الله بن وهب والقعنبي كلاهما عن مالك عن ربيعة بمثله، انظر تخريج الحديث رقم (5214, 5215)، وقد مضى تخريج هذا الحديث هناك.

الصفحة 39