كتاب مستخرج أبي عوانة ط الجامعة الإسلامية (اسم الجزء: 12)

5223 - حدثنا علي بن إسماعيل بن (¬1) علوية بثلاثة أبواب، قال: حدثنا محمد بن سعيد الأصبهاني، قال: حدثنا علي بن مسهر، عن هشام ابن عروة، عن أبيه، عن عائشة قالت: صعد رسول الله -صلى الله عليه وسلم- عشيةً على المنبر فتشهد فحمد الله وأثنى عليه ثم قال: "أما بعد فما بال أقوام يشترطون شروطًا ليست في كتاب الله عز وجل، ما كان من شرط ليس في كتاب الله عز وجل فهو باطل، ما بال رجال منكم يقولون أعتق يا فلان والولاء لي! إنما الولاء لمن أعتق" (¬2).
¬_________
(¬1) أبو الحسن البزار، ثقة.
(¬2) أخرجه مسلم في صحيحه (4/ 214) في كتاب العتق من طريق أبي أسامة، حدثنا هشام بن عروة به، فذكره مطولًا وفيه هذا اللفظ. ومن طريق مسلم ولفظه أخرجه البخاري في صحيحه (مع فتح الباري 5/ 190) في كتاب المكاتب، باب استعانة المكاتب وسؤاله الناس.
5224 - أخبرنا إسحاق الدَّبري، قال: أخبرنا عبد الرزاق، قال: أخبرنا ابن جريج، عن سليمان بن موسى (¬1)، قال: حدثنا نافع، عن ابن عمر، عن النبي -صلى الله عليه وسلم-: "قضى أن الولاء لمن أعتق" (¬2).
¬_________
(¬1) الأموي مولاهم. الدمشقي.
(¬2) المحفوظ من حديث ابن عمر أنه رواه عن عائشة، كما سيأتي في تخريج حديث رقم (5233). ولكن البخاري أخرجه في كتاب العتق -باب الولاء لمن أعتق (6371) =
-[45]- = عن إسماعيل بن عبد الله، عن مالك، عن نافع، عن ابن عمر به، فجعله من مسند ابن عمر. وقد ذكره ابن عدي في الكامل (3/ 1116) في ترجمة سليمان بن موسى قال: أخبرنا الحسن بن سفيان، حدثنا أبو معمر، عن روح بن عبادة، عن ابن جريج عن سليمان بن موسى به نحوه.

الصفحة 44